يعتبر إيلون ماسك أحد أكثر رجال الأعمال إلهاماً وتأثيراً في العالم، وذلك لقدرته الكبيرة في التأثير الإيجابي على مشاعر التابعين، ويمارس إيلون ماسك العديد من المبادئ في حياته، والتي جعلته أغنى رجل أعمال في العالم في وقت من الأوقات، ولهذا انتابني الفضول الذي جعلني أبحث كثيراً عن هذه المبادئ التي يطبقها إيلون في حياته، ولعل أهمها ما يأتي:

  1. مرونة التنظيم: لا يطبق إيلون الفكر الهرمي البيروقراطي الجامد في إدارته لأعماله، وذلك لأنه حسب اعتقاده مضيعة للوقت والجهد، ولا يتأتى من تطبيقه الكفاءة الجيدة في الأعمال، ويؤكد إيلون أنه لا يوجد مانع من أن يتواصل الأفراد مع بعضهم البعض داخل المنظمة بشكل مرن دون الحاجة للالتزام بخط السلطة الرسمي في الاتصالات التنظيمية، وهذا النوع من التواصل بين أفراد الفريق في اعتقاده يحقق الفعالية في عملية الاتصالات.
  2. إلغاء الاجتماعات غير المهمة: أشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن المدير التنفيذي يقوم بقضاء 23 ساعة في الاجتماعات خلال الأسبوع، مقارنة ب 10 ساعات فقط عام 1960، ويصف إيلون ماسك الاجتماعات بآفة الشركات الكبرى في العصر الحديث، مشيراً إلى أن كثرة الاجتماعات تقتل روح الإبداع وتستهلك الكثير من الوقت والجهد، لذا فإنه لا يحبذ كثرة الاجتماعات إلا التي ستقدم قيمة حقيقية لأعمال الشركة.
  3. بساطة الألفاظ عند التواصل: يشدد إيلون على ضرورة أن تكون التعليمات والقرارات وكافة الأوامر والتواصل عامةً بصيغة سلسة وسهلة الفهم بين جميع أفراد المنظمة، وذلك لأن البساطة في الكلمات والألفاظ تضفي طابع الانسيابية والتعاون السهل البناء بين جميع أفراد الفريق الواحد، فلا داعي لاستخدام الألفاظ والجمل المعقدة التي لا تنفع أعمال المنظمة في شيء.
  4. تقبل الفشل: أحد أهم السمات الرئيسية التي يتمتع بها إيلون ماسك وهي عدم استسلامه للفشل، وهناك العديد من الأمثلة التي تدعم هذا الطرح فعلى سبيل المثال دشنت شركة Space X ثلاثة محاولات فاشلة لإطلاق صاروخ إلى الفضاء الخارجي كادت أن تودي بالحياة المالية للشركة إلى الهاوية، إلا أنه بالعمل والأمل نجحت محاولة الإطلاق الرابعة لتشكل حجر الزاوية لعشرات الرحلات اللاحقة إلى الفضاء، وليكتب إيلون ماسك التاريخ بطموحه وعدم استسلامه للفشل.

هل استسلمت يوماً للفشل؟

وأي من هذه المبادئ تطبقها في حياتك؟