"لا لقاح لا عمل" شعار رفعته شركة Pimlico Plumbers  للسباكة وخدمة الصيانة في المملكة المتحدة من هذا العام في مواجهة فيروس كورونا وبالتأكيد هناك الكثير من الشركات التي تحذو سياسة هذه الشركة تجاه موظفيها الذين يرفضون أخذ اللقاح حسب ثمة تقارير تصدر بين فترة وأخر ى، ولعل من سمع بهذا الشعار شعر بأن هذه الشركة ينعدم بها الأمان الوظيفي مثلما شعرت تمامًا.

  التساؤلات التي تراودني هنا؛ هل يمكن لأصحاب العمل جعل التطعيم ضد فيروس كورونا إلزاميًا؟ هل كل مصير من يرفض الإمتثال لأخذ اللقاح سيكون الفصل مثلما حصل مع نادلة امريكية (موظفة في مطعم) رفضت تلقي لقاح كورونا لدواعٍ طبية وذلك حسب ما قرأته عبر صحيفة نيويورك تايمز؟ وإن افترضت جدلًا بأنه من المنطقي بأن نقنع الموظف بأن يحصل على اللقاح؛ ألا توجد طريقة أخرى تشجع وتحفز موظفي الشركات على تلقي اللقاح ضد فيروس كورونا بدلًا من الفصل ربما من خلال منح الموظفين أجازه أو مكافآت نقدية مثلما فعلت شركة"Instacart" الأمريكية للبقالة عبر الإنترنت بتقديم علاوة على الراتب ب25$ وربما هناك من الشركات الأخرى اتبعت نفس  نهج "Instacart"؟! 

أعلم أن من حق الشركات أن تأخذ في عين اعتبارها تدابير وإرشادات وقائية والحرص على سلامة العاملين في أماكن العمل، ولكن أن يصل الأمر إلى أن يتم فصل موظف لأنه لم يحصل على اللقاح.!لهو أمر مثير للغضب حقًا!

فبدلًا من أن يكون مكان العمل عبارة عن سفينة تتسع الجميع، أصبح من يعارض السياسة المتبعة في مكان العمل مصيره الطرد والفصل، فيبدو أن الأمان أصبح مجرد خيال قشة فقط بالنسبة للموظف.

برأيي أن إجبار الموظفين على تلقي اللقاح، هو أمر غير منطقي أو عقلاني وحتى أنه غير قانوني، فأنا لهذا الوقت لستُ مقتنعة باللقاحات وخاصًة في ظل الأخبار المتضاربة حولها وأن هناك ثمة مشكلة ما في بعضها.