جميعا نبدأ حياتنا المهنية بعمل صغير فى شركة ما، ونتدرج في مسارنا الوظيفي بالاجتهاد في العمل خطوة بخطوة للوصول والارتقاء إلى منصب إداري كبير، لكن هل الموظف المتميز بالضرورة يكون في منصب إداري عال؟

من الغريب أحيانا وجود بعض المديرين يتخلون عن تعيين الموظفين المتميزين فى مناصب إدارية، والعلة فى ذلك أن تلك المناصب تحتاج إلى أشخاص لديهم مهارات معينة مثل إدارة وبناء فريق العمل، والقيادة، وإدارة الأفراد الآخرين، وبالتالى ترك الموظفين المتميزين فى الشركة لتستفيد منهم، فهم يرون أن الموظف المتميز ليس بالضرورة أن يكون إداري في منصب عال.

تلك الرؤية تعتمد على عدة أسباب منها:

١. وجود فارق بين مهارات الموظف المهنية وبين المهارات الإدارية؛ فليس من الضرورى ارتباطهما ببعض، فذكاء الموظف مهنيا وتفوقه ليس بالسبب الكافي لينجح في قيادة وإدارة فريق عمل، وأن اكتساب المهارات الإدارية والقيادية ليست بالأمر اليسير، فهى تحتاج إلى الحنكة والخبرة في التعامل مثل الشدة واللين، والتواصل الفعال، والتفاهم، والحزم، والشفافية.

٢. إن تمييز أحد الموظفين ليصبح مديرا من الممكن أن يكون له آثارا سلبية خاصة وإن كان لا يمتلك صفات القيادة والإدارة، وبالتالى يؤثر ذلك بالسلب على الموظف نفسه وعلى الشركة ككل، لكن من ناحية أخرى من الممكن أن يقوم الموظف المتميز بتسيير الأعمال بشكل سليم لكن لفترة محدودة، ولا يستطيع بعدها امتلاك زمام الأمور، وقيادة الفريق لعدم توفر بعد نظر كافى، وأخذه في الاعتبار أمور فنية ومهارية كان لابد من حسابها منذ بداية التعامل، وبالتالى يتسبب فى تراجع أداء فريق العمل، أو ربما يتركون العمل.

هل أنت مع هذا الرأي بعدم ترقية الموظف المتميز لمنصب ادارى، ام ترى التدرج الوظيفي هو الحل السليم لأي موظف متميز؟ وما هى سبل الحفاظ على الموظف المتميز والاستفادة منه فى الشركة والحيال دون مغادرته ؟