هل يفضل أن أخفي بعض المعلومات عني أم يجب أكون صريح في مقابلة العمل؟

13

حاول أن تتحدث بالمختصر المفيد وأن أحببت أن تضيف إلى كلامك فتحدث في إطار ما يعزز ويدعم أفكارك التي تود توصيلها للمستمع، وتذكر أن خير الكلام ما قل ودل. والحديث بالشكل العام يعتمد على رجاحتك وأسلوبك في الحوار والرد، فأحياناً على سبيل المثال قد تجهل بعض الأمور وقد لا تجد الجواب لجميع الأسألة، وهذا أمر طبيعي، ولكن المتحدث الرائع هو من يعرف كيف يقلب الحوار لصالحه باستخدام الحنكة والمراوغة في الحديث، لكي أوضح لك أكثر على سبيل المثال لو كنت متخصص في تطوير مواقع الويب وسألك أحدهم أن تعرف وتشرح أحد البرمجيات التي لا علم لك بها على الإطلاق، هنا أنت تستطيع الإجابة بسرعة والهروب من الموقف من خلال الإجابة فقط ب لا أعلم. ولكن قد توحي هذه الإجابة السريعة لطرف الأخر بأنك صريح فعلاً وقد توحي أيضاً بأنك لديك خوف وتحاول إنهاء الأسألة بسرعة والتهرب منها. ولكن إن كان جوابك مثلاً: نعم سبق وأن سمعت بهذه التقنية ولكن للأسف لا يحضرني التعريف بها الأن. هنا أنت وضحت لطرف الأخر أنك على علم بتقنية ولكن لسبب ما نسيتها وإن سألتني في وقت أخر قد أشرحها لك. وفي كلا الحالتين أنت ليس لديك أدنى فكرة ولكن المراوغة في الحديث قد أكسبتك الفوز في الحوار وكسب الطرف الأخر لا شعورياً حتى لو كنت تجهل الموضوع، وهذا ما يستخدمه حقيقةً الكثير من الإعلامين والأشخاص التي تطلع على التلفاز. وهذه كلها مهارات تأتي مع الوقت والممارسة.

أتفهم مقصدك، ومع ذلك، حسب وجهة نظري الشخصية أن هذه الإستراتيجات تساعدك لتجاوز المقابلة والحصول على الوظيفة إذا كان هدفك الحصول على الوظيفة، وهذا ما قصدته، أما بالنسبة لأدائك في الوظيفة نفسها فهي حديث أخر، لأن المقابلات غالباً قد تكون لوظيفة واختصاص معين ولكن الأسألة تشمل الوظيفة وغير الوظيفة و لسبب ما قد يمر عليك سؤال لا يتعلق بالوظيفة إطلاقاً، هنا أنت هدفك أن تتجاوز مرحلة المقابلة ويتم قبولك للوظيفة بغض النظر عن الوسيلة، وعلى حسب معرفتي في معظم البلدان العربية بعد أن تتجاوز المقابلة، غالباً لا يتم معاتبتك في الأشياء التي ذكرتها أثناء المقابلة ولم تحققها ففي أثناء المقابلة يتم مناقشة والتطرق إلى العديد من الأشياء ويميل البعض للكذب والجميع يعلم ذلك حتى مسؤلين الموارد البشرية، الهدف ليس اثبات الذات، وتأكد أن لن يجلدك أحد على ذاتك او عدم صراحتك، ولكن الهدف في رأي هو الحصول على الوظيفة بأي ثمن كان.

على كل حال، أنت المختص في هذا المجال ولست أنا. وأحترم جميع أفكارك المبنية على تجاربك وخبراتك الشخصية، إنما أبديت رأي بما أشعر بأنه صواب ليس أكثر. وقد أكون على خطأ رغم ذلك.


ريادة الأعمال

مجتمع المهتمين بريادة الأعمال وإنشاء مشاريعهم الخاصة.

91.6 ألف متابع