بداية هذا العام قررت أن أجعل مشروع " أنا " واجهتي اليومية لمتابعة مهماي وكتابة ملاحظاتي وغيرها من الأمور التي تُسيّر يومي.. وخلصت من هذه الأيام بمجموعة من الملاحظات بخصوص الموقع سأذكرها عسى أن تكون فائدة للتحديثات القادمة.

فكرة موقع "أنا" بسيطة و وهذه البساطة جيدة جداً إذا ما قارنا إماكنية التخصيصات التي يوفرها.

الموقع يعمل على محورين مهمين الأول اللوحات والثاني التطبيقات ، تنشء لوحات فارغة وترمي فيها التطبيقات التي يوفرها الموقع (ستزيد وتحدث وسيكون هناك تطبيقات طرف ثالث مستقبلاً).

تخيل الموقع حائط يحتوي على لوحات والملصقات التي على اللوحات هي التطبيقات التي يوفرها الموقع (عدا أن اللوحات في الموقع لا تظهر في واجهة واحدة)

 

من بعض مميزات الموقع :

  • إمكانية تخصيص التطبيقات على اللوحات بالحجم المناسب وبالمكان المناسب لذلك ستكون اللوحة النهائية تناسب ذوقك وطريقة عملك.

  • البساطة، الموقع بسيط مقارنة بوظائفه.

إما الملاحظات التي أود أن تُراجع فهي كالآتي:

أولاً : لا يوجد خيار التراجع في حال حذف شيء ما سواء لوحة كاملة أو تطبيق معين وهذا يسبب خسارة وجهد كبيرين في حال حصل حذف بالخطأ، لاسيما أن الشريط الجانبي يشجع على إنشاء لوحات كثيرة بالخطأ أيضاً (لأن الأزرار المتوفرة هي فقط إنشاء لوحة وتعديل اللوحة وغالباً ما يكون إنشاء اللوحة قليل مقارنة بإضافة تطبيق فالنتيجة بالخطأ المستخدم ينشأ لوحات كثيرة لأن زر إنشاء اللوحة هو الواضح أمامه) وبالتالي عمليات حذف كثيرة تحصل وقد تسبب حذف لوحات رأيسية وهذا ما حدث معي.

المهم أن تكون هناك إمكانية التراجع عن الحذف أو الأفضل أن تكون هناك سلة مهملات.

ثانياً : اللوحات منفصلة عن بعضها، أحياناً يكون لدي تطبيقات مشتركة في أكثر من لوحة على سبيل المثال في الصورة في الأسفل هي اللوحة الرئيسية لصفحتي على موقع "أنا" تحتوي على تطبيق "المهام الشهرية" ولدي صفحة أخرى فيها أهداف السنة وفيها 12 تطبيق للمهام الشهرية، المشكل أن ما أجريه من تعديلات على التطبيق في اللوحة الرئيسية يضطرني لإعادة فعله مع لوحة اهداف السنة في حين لو كان هناك إمكانية لإضافة أو ربط نفس التطبيق بلوحة أخرى يصبح ما أجريه في لوحة معينة يتغير في اللوحة الأخرى... الخيار الجيد لو كان هناك روابط فرعية للتطبيقات وهذا يسمح بتضمينها في ملاحظات أيضاً.

ثالثاً: خيار قاعدة بيانات للتطبيقات أقلها للملاحظات أو أي طريقة توفر إمكانية تصديرها كملف نصي أو ملف من نوع آخر.

أخيراً: لم أجد أيقونة لكتاب؟ :) أضن أن الأيقونات تحتاج إلى توسعة أيضاً.

إنتهيت حتى الآن.. إذا كان لديكم ملاحظات إضافية أو نقاش حول ما أضفته يسرني طرحكم.