حاسب طفلك قبل أن يحاسبك


التعليقات

موضوع جميل من كل النواحي ! 

حاليا انا بعيد عن موضوع الزواج والانجاب فليس ضمن مخططاتي ولكن ان كان هناك احتمال الوقوع في خطأ من الأخطاء التي ذكرتها في المستقبل فهو خطأ التسمية ، طبعا لا اقصد اسماء جاهلية او عامية ، لكن بسبب حبي لبعض العلماء الاجانب ، لطالما يراودني شعور بأني يجب اختيار اسم له من أسمائهم ، اي اسم غربي وليس عربي ، هل برأيك سيكون الامر مؤثرا عليه بشكل سلبي ، ام سيتقبل الامر ان كان الاسم لعالم ناجح ؟

تخيل كم السخرية التي سيتعرض لها ابنك في المدرسة لو اسميته آينشتاين, حتى الاجانب لا يسمون باسماء العلماء الا اذا كانت الاسماء معروفة اصلاً, فتقديس الشخص موجود لدينا نحن فقط باعتقادي.

كلامك واقعي ، ولكن احيانا تكون محاولة نفسية نعتقد فيها ان تسميته على اسم شخص ناجح قد يجلب له مستقبل افضل ، اعلم ان الموضوع غير منطقي ولكن على الاقل افضل من تسميته على اسم فرضا فنان هابط بحجة حبنا له .

القصد ان دائما وراء التسمية توجد اسباب تختلف من مجتمع لمجتمع ، منها دينية او عائلية او شخصية ، وفي حالتي السبب شخصي لا اكثر .

بالتأكيد الاهتمام بلعلماء افضل من المغنيين,

لكن حقيقةً ارى انه ليس من حقك ان تفرض اسبابك الشخصية على ابنك, فربما هو لن يحب هذا العالم, لذلك من الافضل ان تختار له اسم مستمد من تاريخه او دينه, فغالباً هذا الامر مرتبط به للابد واذا غير الانسان دينه مثلاً في الغالب سيغير اسمه ايضاً.

مثلاً لو كنت عربي فتختار اسم من ثقافة العرب وتاريخهم لكن احرص على ان يكون صالح للحاضر ومعناه جميل, فلا تختار "كليب" او "مهلهل" فهي اسماء عربية اصيلة لكن لا اعتقد انها صالحة الان, واذا كنت كردي فتختار اسم من الثقافة الكردية وكذا ان طنت امازيغي .. الخ

ولا مانع ابداً ان يكون الاسم غريب ونادر, المهم ان ذهب ابنك الى اي مكان بلعالم يجب ان يشعر بلفخر وهو يشرح للناس معنى هذا الاسم وكيف انه يربطه بدينه او بثقافته وتاريخه او شعبه الخ ..

ان ذهب ابنك الى اي مكان بلعالم يجب ان يشعر بلفخر وهو يشرح للناس معنى هذا الاسم وكيف انه يربطه بدينه او بثقافته وتاريخه او شعبه

اقنعتني تماما ، اشكرك ، لم يخطر على بالي الموضوع من هذه الناحية صراحة .

كنت سأطيل في تلك النقطة..لكن تذكرت أن المغرب العربي ربما يسمون بعض أولادهم بأسامي أجنبية -لست متأكد- كذلك بعض الديانات


التعلم والتعليم

مجتمع تربوي تعليمي للنقاشات المفيدة و البناءة حول قضايا التعليم والتعلم. شاركونا بخبراتكم و تجاربكم و استفساراتكم و رؤاكم؛ من أجل المساهمة في تطوير التعليم.

74.8 ألف متابع