استهوتني تجربة معلم ومربٍّ أمريكي يدعى سالومي توماس إل Salome Thomas-EL في إدخال الشطرنج إلى القاعات الصفية. يعيش إل في بنسلفانيا ويستخدم الشطرنج في القاعة الصفية ليس فقط لتشجيع الطلبة على تنمية الهواية نفسها والدخول في مسابقات عالمية وإحراز الجوائز، بل لما لهذه اللعبة من أثر على العملية التعليمية على حد وصفه.

 فحسب وصف "إل"، الذي استخدم الشطرنج في التعليم لسنوات طويلة: الشطرنج طريقة ممتازة لتعليم التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات بالإضافة إلى المثابرة وتقدير الذات. كما أن الشطرنج يمكن أن تستخدم بشكل مباشر في تدريس مواد أكاديمية مثل الرياضيات والتاريخ، خاصة في المرحلة الابتدائية والأساسية.

مشهد من المسلسل الأمريكي القصير الذي لاقى نجاحاً كبيراً في 2021 - The Queen Gambit

 فعلى سبيل المثال، أشار إل إلى إمكانية الاستفادة من أنماط الحركة للقطع المختلفة في الشطرنج لإيصال بعض المفاهيم الهندسية، كاستخدام الحركة القطرية التي لا يتاح للفيل أن يتخذ غيرها، أو الزوايا القائمة التي تتحرك بها القلعة.

في ظني فإن الشطرنج يمكن أن تستخدم في سياق تعليم البرمجة أيضاً، وهذا يحتاج إلى أمثلة مفصلة. كما أرى أنّ الشطرنج يمكن أن تستخدم في سياقات مختلفة لتذكير من يحاول حل مشكلة معينة بالتركيز على الهدف، دون الالتفات إلى خطوات قد توهمه أنه قريب أو بعيد من الحل، فهناك بعض المواقف والسيناريوهات تكون فيها الحالة التي تود الوصول إليها شبيهةً بحالة الكش ملك في الشطرنج. إذ يمكن أن تخسر قطعاً مهمة، ويتفوق عليك خصمك في تموضعه، ويكون في حالة هجومية، ثم تفوز أنت! يمكن أن تضحّي بالملكة (أو الوزير كما يسمى أيضاً) متعمداً! ولكن لسببٍ وجيه.

وهناك درس مهم آخر تعلمنا إياه الشطرنج: أن القدر سيعاقبك على أي خطوة تتخذها دون تخطيط، ودون اعتبار للسياق الذي اتخذت فيه هذه الخطوة!

دروس الشطرنج لا تنتهي، وأتمنى أن تكون لنا وقفات أخرى أكثر تحديداً لحالات وإسقاطات وسيناريوهات شطرنجية يمكن من خلالها إيصال معنىً يخصّ موضوعاً علمياً ما.

هناك قائمة من الألعاب الأخرى التي يمكن استخدامها لدعم العملية التعليمية، ومنها بعض ألعاب الفيديو. هل من أمثلة لديكم؟