كنت اقرأ عن التعليم في المانيا وما هي نسبة التعليم المهني مقابل الأكاديمي لأجد أن الاحصائيات تقول أن أغلبية الشباب الألماني يفضل الالتحاق بمدرسة مهنية يتعلم فيها حرفة تفيده بشكل ما وهو ما يشبه نظام التعليم الزخرفي والتجاري والصناعي والفني بشكل ما عندنا في مصر -لا اعلم التسمية في باقي البلدان بصراحة-.

الشباب في ألمانيا واثقون أن التعليم المهني سيعلمهم حرفة يشتغلون بها وحياة يديرونها أكثر من التعليم الأكاديمي، لذا يفضلون الالتحاق به وبدأ حياة مستقلة والالتحاق بوظيفة ولو صغيرة خير له من أن ينتظر ليلتحق بالكلية التي ستفيده أكاديميًا لكنها لن توفر لها حرفة حقيقية يستفيد منها، بالإضافة لإن الكليات تحتاج بعدها لبناء خبرة ما لتلتحق بشركة ووظيفة محترمة ومقدرة تشتغل فيها بشكل جيد دون إهانات سوق العمل المتعمدة.

حاولت المقارنة الوضع في البلدان العربية لأجد أن التعليم الفني والصناعي أو أي تعليم خارج الثانوية العامة هو وصم مجتمعي بصراحة، لأنه يعني أنك كنت شخصًا فاشلًا تعليميًا بالإضافة لأنك لم تتعلم حرفة حقيقية تشتغل بها. أي أن جزء من الملتحقين بالثانوية العامة يهربون من وصم الفشل المجتمعي ويفضلون الالتحاق بكلية بأي ثمن. حتى لو كان ذلك الثمن ضياع عمرهم في تعليم أكاديمي لن يستفيدوا منه شيئًا، فقط من أجل المسمى المجتمعي دون تعلم أي حرفة، ودون تفكير في أي الطرق التعليمية يناسبهم أكثر، أكاديمي أم مهني!

يا ترى لو عاد بك الزمن وكان هناك اهتمام حقيقي بالتعليم المهني ماذا كنت ستختار؟