على الرغم من أننا سمعنا عن دراسة القانون في الجامعة ، سواء من خلال العائلة أو الأصدقاء ، فمن الصعب معرفة ما ينطوي عليه هذا التخصص, وأليك أهم الحقائق التي تعلمتها عند إنهائي للسنة الدراسية الأولى.

  • المستقبل الوظيفي : قد يكون المستقبل الوظيفي مرهق للغاية, فبعد التخرج سوف تمر بعدة عقبات مهمة في الحياة, من إمتحانات الإنضمام إلى النقابة وإلى الوصول ألى المحاكم, وأيقنت أنهُ هناك تناقض صارخ بين المكاسب المرتفعة التي يعتقد الناس أن المحامين يتقاضونها وما يحصلون عليه في الواقع.

  • هناك الكثير من التعلم : كنت أعلم أن هذا التخصص مليء بالقراءة والتعلم, وأيقنت أيضاً بأنه يجب عليك أن تخرج من السنة الدراسية وأنت مهتم بفهم المساق أكثر من الأهتمام بالعلامة (وهذا ليس سبب لعدم حصولك على العلامات) , وأيقنت أن كل كلمة من المساقات سوف تخسرها فأنت بذلك تخسرها للأبد.

اتذكر جيداً بعض اللحظات المرعبة في الفصل الأول من العام الدراسي الأول, حيث كنت أخاف من بعض المساقات خوفاً كبيراً , ولكن أيقنت أنها مهمة للغاية, خرجت من الفصل الأول وأنا أفهمها جيداً وأكتشفت أن هذا الشيء ساعدني جداً في الفصل الثاني وفي الفصل الصيفي.

  • اعمل بجد ، اعمل بذكاء ، كن منظمًا :

يصبح عبء الدراسة أسهل إذا كنت منظمًا بشكل جيد وتركز على الدراسة بكفاءة. التخطيط المسبق المبكر وتحديد أولويات الدراسة سوف يساعدك على تجنب الأخطاء. عند القراءة ، يجب على المرء التركيز على الهدف النهائي: تعلم القانون من أجل تطبيقه بشكل صحيح في حياته المستقبلية. وتعلمت شيء مهم للغاية: ، وهو أن الكلية فقط تجعل منك شخص ملم ببعض الأمور القانونية ولا يمكنها صقل شخصيتك دون أن تكون معتمد على نفسك, وأنه يجب عليك أن تتعلم بشكل ذاتي, والتعلم الذاتي مهم جداً جداً جداً .

-الجامعة وكلية القانون ليست فقط للتعلم ! : نعم هذا صحيح, لا تجعل حياتك الجامعية تقتصر على التعليم, يجب أن تخلق لنفسك دائرة إجتماعية مهمة, وأن تنشء لنفسك شخصية أخرى ومختلفة, وأن تُثبت نفسك في كل المجالات, وأن تعرف أن طالب القانون يجب أن يتميز بالنشاط والجهد والأخلاق, وأجعل تركيزك مهم على الكلمة الأخيرة.

-الصور النمطية الاجتماعية لطلاب القانون : أخيرًا ، هناك سلسلة من العبارات التي يجب أن تعتاد على سماعها. وأنصحك أن تكون قادر على الرد بطريقة قوية وجميلة.

*"ئي ! ، أنت تدرس القانون؟ ربما يمكنك مساعدتي في يوم من الأيام إذا وقعت في مشكلة."

*"حسنا ، أرى أنك دخلت القانون لتصبح نصاب وحرامي من أجل المال وأكل حقوق العباد."

*"كيف يمكنك أن تدافع عن شخص تعرف أنه مذنب؟ أنت محامي بلا قلب ودم بارد."

أسامة_عيد

Osama Eid