من احدى هواياتي المفضلة التي أتمنى ان تكتسبها حتى و لو كنت لا تختص بعالم تصميم المواقع مثلي, أن تتصفح دائماً جديد ابتكارات هذا المجال عبر أسواق بيع الثيمات Themes المشهورة في العالم كـ Themeforset و woothemes و Themefuse.

و ان كنت بالفعل من مهتمي تصفح الجديد عبر هذه الأسواق, فلا بد انك لاحظت منذ حوالي السنة تكرار نموذج تصميم لاقى القبول لدى الزبائن, خاصة اولئك الباحثين عن التصميمات من النوع Responsive themes أو التي يتناسب حجمها طبقاً لمقاس شاشة التصفح لدى المستخدم أو حجم المتصفح نفسه.

هذه الاضافة تأتي لمربعات عرض المواضيع أو الصور, و وظيفتها تعيين عدد المربعات في كل صف تلقائياً حسب عرض المتصفح, و اعادة ترتيب المربعات في حالة اعادة تعيين حجم المتصفح. حاول مثلاً أن تزور هذا الموقع

http://www.jonathanschmid.de/ext/fluid-isotope/

و تحاول أن تغير حجم المتصفح لديك, و كلما غيرت أبعاد المتصفح, ستلاحظ أن المربعات يتم اعادة ترتيبها تلقائياً كل مرة, لتصبح Responsive دائماً.

ربما يكون هناك العديد من الاضافات Javascript المختصة بهذه الحيلة, لكن أقواها على الاطلاق في رأيي, هي اضافة Isotope التي رأيت أستخداماها في العديد من المتصفحات الاحترافية خاصة في متجر Themeforest.

الاضافة تتميز انها تتبع رخصة MIT مجانية بالنسبة للمطورين الفرديين, و كما أنها تأتي تحت رخصة تجارية للمطورين الراغبين استخدامها في مشاريعهم التجارية فقط بـ25 دولار أمريكي. في رأيي انها صفقة رابحة للغاية.

لمعرفة كيف تنصيبها و استخدامها بسهولة, يمكنك زيارة الموضوع في مدونتي الخاصة

http://devdose.com/?p=474

شاركونا بتلك الاضافات التي يمكنها ان تنجز العديد من المهام لديك في التصميمات و تساعد بصناعة قالب احترافي