تعتبر المكونات الإضافية (بلجن) على برنامج XD من أهم الأشياء التي تساعد المصمم في تنفيذ عمله على البرنامج بكل سهولة . حيث جلبت مجموعة من الشركات مثل Dribble , Airtable , Stark أدواتهم وخدماتهم مباشرة لبرنامج XD بمجرد الإعلان عن النظام الأساسي المفتوح .. دعونا نستكشف أهم تلك المكونات :

1. PhotoSplash2

حيث تمكننا من إضافة صور خالية من حقوق الملكية بحجم وجودة طبيعيين، وتريحنا من عملية الشراء من المتاجر مثلا إنفاتو وغيرها، وتختصر علينا عملية البحث والتنزيل على الجهاز الخاص بنا ثم رفعها، فقط مباشرة نقوم بالبحث عن الصورة وتحديد المكان المراد جلبها إليه وفقط .

2. UI Faces

هي بمثابة إضافة لجلب وجوه أشخاص سواء كانوا أنثى أو ذكر. يسهل استخدامها في تعبئة بدل صور الملفات الشخصية ويمكننا تصفية تلك الصور حسب العمر والجنس والعاطفة وغيره .

3. Icon 4 Design 

هي من أروع الإضافات حيث تساعدنا في الحصول على أيقونات بكل سهولة وبجميع الأنماط التي نريدها وبأشكال وأحجام مختلفة كما ويسهل تلوينها وإعادة تصميمها فهي تحتوي 12 مجموعة وبداخل كل مجموعة مجموعة من الأنماط ولابد أن يعجبنا نمط منهم 

4. Lorem Ipsum 

وهو مكون مهم جدا لكل مصمم أثناء المشروع .. فهي توفر لنا نصوص مزيفة افتراضية لتعبئة العناوين الرئيسية والفقرات والأسماء وغيرها ومرتبة ومنسقة بدلا من كتابة كلام بلا تنسيق ولا شكل مفهوم .

5. ColorSpark 

وهي إضافة رائعة تمكن المصممين الذين يعانون من خيارات الألوان ومطابقتهم والمزج بينهم في جميع مراحل المشروع، حيث تساعدنا على اتخاذ القرار السليم بشأن الألوان ومزجها سويا بدلا من تلك التدرجات العشوائية .

6. Slack 

هي إضافة تجمع بين العمل الإبداعي والعمل الجماعي .. فهي تساعد الفريق الواحد من المصممين على مشاركة الملفات ومعاينتها بسهولة وتلقى الملاحظات والبقاء على إطلاع دائم بما يحدث وتطور عمل المشروع .

إن كنت تستخدم برنامج xd فما هي أفضل الإضافات بالنسبة لك، وهل هناك إضافات أخرى تستفيد منها كمصمم لم أذكرها؟