بعد الزلزال الذي ضرب كل من جنوب شرق تركيا وشمال شرق سوريا ، باتت عقول الناس تدور حول الكثير من الاسئلة ، من هذه الاسئلة هي : ماهي المباني المقاومة للزلازل ؟ وكيف يتم تصميمها ؟ وما مدى ضمان الحماية التي تقدمها هذه المباني في حال وقوع الزلزال لا قدر الله ؟ 

اسئلة لاتدور في عقل الذين يقطنون في تركيا وسوريا باعتبار تم وقوع الزلزال فيها بل اصبح هاجس الخوف لدى عقول الكثيرين في انحاء العالم ، منظر بعض المباني المتهدمة وحجم الخسائر بالارواح والخسائر المادية ، والتداعيات مابعد الزلزال تجعل من اي شخص يتسائل مالفرق بين ان اسكن في مسكن محمي ومصمم ضد الزلازل ولاينهار حين حدوث الزلزال او منزل قد يتهدم بلحظة حين حدوثه .. بعد حدوث زلزال ازميت عام 1999 اجبرت الحكومة التركية شركات الانشاءات المصممة والمنفذة للمشاريع على ان يتم تصميم وتنفيذ جميع المشاريع والمباني على مقاومة الكوارث الطبيعية ومنها الزلازل ..وفي مناطق اسطنبول تتواجد الكثير من المشاريع المقامة حاليا وحتى سابقا مابعد زلزال ازميت تم ويتم تصميمها وتنفيذها على هذا الاساس .. هنا سنقوم باعطاء بعض المعلومات عن كيفية تصميم المباني لتكون مقاومة للزلازل والكوارث الطبيعية وما مدى الحماية التي تقدمها المباني لساكنيها حال حدوث الزلزال .

كل البلاد معرضة لحدوث الزلازل في أي وقت وخاصة الدول التي توجد على حزام الزلازل ، فهذه الدول معرضة لزلازل بدرجات من القوة التي تؤدي إلى تهدم المباني العملاقة فيها. تتهدم هذه المباني لأنه تم بناءها بطريقة عادية دون أية حسابات او تدعيم لأنه لم يخطر في بال أحد أن يضربهم زلزال، كما حدث في مصر التي تاثرت بارتداد الزلزال الاخير فلم تتحمل البنية التحتية للمباني قوة الزلزال فادت الى تشقق الاراضي فيها ، لم تقع اية بنايات فيها لان قوته كانت بسيطة لانها تاثرت من امتداد للهزة وليس للهزة ارضية . إذا كانت قوته شديدة فإن المباني كانت ستقع مثل ما حدث في باقي البلاد، لذلك البنية التحتية مهمة للغاية في الحفاظ على المباني من أية مفاجئات زلزالية يمكن أن تودي بحياة الكثير من البشر.

ماهو الزلزال ؟

الزلزال او الهزة الارضية هي ظاهرة طبيعية وهو اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية لسطح الارض تحدث في وقت لا تتعدى ثواني معدودة والتي تنتج عن حركة الصفائح الصخرية في القشرة الأرضية، ويسمى مركز الزلزال «البؤرة»، يتبع ذلك بارتدادات تدعى أمواجاً زلزالية، وهذا يعود إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية للأرض نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية والتي تنتج بدورها الأنشطة الزلزالية على مستوى حدود الصفائح الصخرية. وينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية.تؤدي الزلازل إلى تشقق الأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية وأيضًا حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر (التسونامي)، فضلًا عن آثارها التخريبية للمباني والمواصلات والمنشآت.

ما هو سبب الزلزال الذي حدث في تركيا وسوريا ؟

تتكون قشرة الأرض من أجزاء منفصلة تسمى صفائح ، تتجمع جنبا إلى جنب وتتحرك هذه الصفائح مراراً لكن احتكاكها بألواح مجاورة يمنعها من ذلك، لكن في بعض الأحيان يتراكم الضغط حتى تنقلب إحدى الصفائح فجأة مما يتسبب في تحرك السطح ، وفي حالة الزلازل الحالية التي حدثت قبل اسابيع ، كانت الصفيحة العربية تتحرك شمالا وتطحن في احتكاكها صفيحة الأناضول ، وكان احتكاك الصفائح مسؤولا عن هذه الزلازل المدمرة للغاية في جنوب شرق تركيا وشمال غرب سوريا.

ما المقصود بالمباني المقاومة للزلازل؟

هي عبارة عن مباني مُصممة لحماية الأرواح والممتلكات حال وقوع زلازل وهزات أرضية، وقد ألزمت الحكومة التركية جميع الشركات الإنشائية ببناء مشاريع مُتضمنة أنظمة مُقاومة للزلازل سيما بعد الزلزال المدمر الذي ضرب منطقة شمال مرمرة ، ومن القوانين التي تُلزم بها الحكومة التركية كل من يمتلك عقاراً في تركيا مهما كان نوعه تأمينه من الزلازل والكوارث الطبيعة وهو تأمين سنوي يُسمى في تركيا بـ "DASK".

من المهم للغاية الاهتمام بالبنية التحتية للبنايات عمومًا وليست الأماكن السكنية فقط، وذلك بعمل مسح ارضي لمعرفة أكثر الأماكن المعرضة لعملية الهزات الأرضية لإضافة الكثير من التدعيمات لها أو تصميمها على شكل يحافظ عليها من التهدم مع قوة بسيطة من الهزات الأرضية .

لهذا توجد امور او خواص عديدة تؤخذ بالاعتبار اثناء تصميم المباني المقاومة للزلازل نذكر منها : 

تصميم ذات مرونة عالية للمباني : 

اثناء تصميم المباني المقاومة للزلازل فان اول الاشياء التي توضع في الحسابات هي اعطاء صفة المرونة لها اي بمعنى يتم تصميمها على انها هيكل مرن ، المرونة هي التي تحمي المنازل من التهدم بسبب الزلازل ، وكلما كانت أكثر مرونة كلما كانت المنازل محمية، ويتم الاهتمام بمرونة الهيكل ابتدأ من القاعدة او اساسات المبنى إلى الأعلى ، والأدوات المستخدمة للمرونة لها في القاعدة تختلف عن الأدوات المستخدمة في المنتصف، وتسمى هذه الادوات بالوسائد المرنة.

تحمل الصدمات:

 لا بد للمباني المقاومة للزلازل أن تصمم على أن تتحمل الصدمات بشكل كامل ، حيث يجب أن يصمم المبنى على أن يمتص أكبر قدر من الطاقة الزلزالية ، لانه بذلك الامتصاص سيقلل الطاقة وسيقاوم الانهيار ، ويتم عمل هذا باستخدام تقنية تسمى العزلة الزلزالية او العازل الزلزالي وذلك بتصميم المباني أو الهياكل الخرسانية بان توضع ممتص للصدمات حيث يستخدم المطاط فيها بسمك معين حسب حسابات التصميم .

استخدام مواد ذات ليونة عالية:

 من التدعيمات الداخلية للمباني، لذلك لا بد من استخدام مواد ذات ليونة عالية لأن هذه المواد تمتص كميات كبيرة من طاقة الزلزال دون أن تنكسر، وهذه لا تتوفر في المواد الخرسانية منخفضة الليونة لذلك يتم استخدام مواد للطلاء مثل الفولاذ الذي يتميز بالليونة العالية، بجانب الكثير من المواد ذات الألياف العالية.

عزل القاعدة:

 من التدعيمات الرئيسية المستخدمة في حماية المباني من الهزات الأرضية هي عزل القاعدة، ويتم فعلها من خلال الحجاب الحاجز المعزز وهو عبارة عن أحد المكونات الأفقية الأساسية لهذه المباني ويتم استخدامه للأرضيات حيث تحتوي المباني المقاومة للزلازل على أغشية على سطحها ويتم تقويتها أفقيًّا لمشاركة المكونات الرئيسية، فالتدعيم يكون من حميع الجوانب حتى لا تتهدم المباني بسهولة.

استخدام خرسانة قوية في المفاصل:

 المفاصل أو الجوانب هي التي تحمل المباني، لذلك حتى يتم تدعيم المبنى بشكل جيد لا بد من استخدام أفضل المواد للمفاصل مثل الخرسانة ذات الألياف التي تعتبر مواد عالية الليونة حيث تمتص الكثير من الصدمات والهزات الأرضية المختلفة.

تركيا ومعايير اساسية يجب الالتزام بها عند انشاء مباني مقاومة للزلازل :

القطاعات الهندسية والانشائية في تركيا تشهد تطوراً في مجال انشاء المباني المقاومة للزلازل وخصوصاً بعد زلزال ازميت المدمر حيث اصبح من الامور الاساسية لاستخراج جميع الموافقات لاي مشروع هندسي هو يجب ان يكون ضمن معايير اساسية يتم الالتزام بها نذكر منها :

  • تصميم المباني بطريقة يتم فيها توفير الدعم للمبنى وذلك بربط الأسقف والجدران بمربع صلب يبقى ثابتاً عند حدوث الزلازل، ويعمل الهيكل العمودي للبناء على المساعدة في مقاومة القوى الجانبية الناتجة عن الزلازل.
  • بالنسبة للأبراج وناطحات السحب فيتم بناؤها على قواعد منفصلة مكونة من نوابض واسطوانات وكرات معدنية من مهامها أن تقوم بامتصاص الصدمات وبذلك يكون المبنى غير معرض للاهتزاز الناجم عن الزلازل.
  • استخدام مفاصل بناء قوية تساعد على الحد من المخاطر وتمتص الضغط مما يجعلها قادرة على امتصاص القوى الزلزالية، ومن شأنها أيضاً جعل البناء يعمل كوحدة واحدة دون أن يتفكك بسبب الزلزال.
  • من أهم الخصائص الأخرى هي قوة أساسات المبنى التي تمتاز بها المباني المقاومة للزلازل ، إذ يتم اختيار التربة المناسبة لإنشاء المباني عليها ويتم الابتعاد عن المناطق الترابية أو الرملية، كما أن إنشاء المباني على أرضية صلبة يقلل من اهتزاز البناء في حال حدوث الزلازل كما يساعد ربط قواعد البناء بأرض صلبة على الحفاظ عليه أثناء الزلازل.
  • يتم أخذ أبعاد البناء بعين الاعتبار ففي حال تجاوز طول البناء 50 متراً يتم وضع فواصل التمدد والهبوط في الطوابق العليا ويتم وضع فواصل زلزالية، ويكون الهدف منها الحفاظ على سلامة البناء في حال تعرضت المنطقة للزلازل.

ما هي ضمانات شركات الإنشاءات في حال حدوث الزلازل في تركيا؟

بعد إلزامية الحكومة التركية لشركات الإنشاء ببناء أبنية متوافقة مع شروط الحماية من الزلازل، أصبحت أغلبية الأبنية الحديثة في تركيا مقاومة للزلازل وتتعهد شركات الإنشاء بالالتزام بالشروط المطلوبة منها على أكمل وجه، وتوضح المدة وقدرة البناء على مقاومة الزلازل ومواصفات البناء، وأغلب الأبنية المخصصة للسكن تكون لديها مقدرة على مقاومة الزلازل حتى قوة 8 درجات على مقياس رختر.

إن المباني المقاومة للزلازل داخل المشاريع والمجمعات السكنية الحديثة والمباني المستقلة للعقارات التركية وتحديداً اسطنبول تعتبر واحدة من المزايا التي تشجع الكثيرين على شراء العقارات فيها . ونحن بدورنا شركة مباني العقارية نتمنى قد قدمنا لكم صورة شاملة عن مميزات المباني المقاومة للزلازل.