مشكلتي في للتصميم هي أنني أكون في ذروة عطائي أحيانًا وأنجز مشاريع جيدة في منتهى الروعة والإبداع، ثم فجأة أجد نفسي عاجزة عن رسم خط واحد أو تحريك الفأرة لخلق مشروع آخر. يتوقف سيل الأفكار فجأة وينقطع وحي الإلهام مرة واحدة. ورغم أني أعرف أنها حالة طبيعية وهي تسمى بحالة الجمود الإبداعي Creative block إلا أن التعرض لهذا الموقف يكون مُزعجًا ومُحرجًا في معظم الحالات، خاصة أنه يحصل لمدة قد تصل إلى أيام أو أسابيع وهذا ما يؤثر بشكل مباشر على إنتاجية المُصمم وسير المشاريع باحترافية، والأهم على علاقته مع العملاء. كما أعرف أيضًا أنني لست الوحيدة التي تعاني من هذه الحالة، بل حتى كبار المصممين والمفكرين يصابون بالتراخي من حين لآخر.

في هذا الصدد، يجب علينا التفكير في طرق تساعد على إنهاء حالة الجمود الإبداعي في أقصر وقت من أجل تقليل التداعيات الممكنة. من بين الحلول التي اهتديت إليها في عملي ما يلي:

  • يزداد إحساسي بالضغط وألم الرّأس عندما أحاول إجهاد عقلي على التفكير وأركز بشدة على شيء معين. لذلك بدلًا من التركيز المستمر على الشاشة، ألجأ إلى تمارين مد الذراعين والأرجل على الأقل بين الفينة والأخرى، أو الوقوف والمشي لمساعدة الجسم على الاسترخاء قليلًا.
  • أحاول إشغال نفسي بشيء آخر بعيد كل البُعد عن التصميم ومشتقاته، كمشاهدة مقاطع مضحكة أو حلقة من مسلسلي المفضل. فكما يُقال: إذا لم تتمكن من حل مشكلة ما، عليك الابتعاد عنها لفترة.
  • أعبث في برنامج التصميم لتجريب أدوات أو إضافات جديدة لا أعرفها، فالخوض في اكتشاف إمكانيات جديدة يفتح عقلي بطريقة ما على آفاق وتخيلات لم أتجرأ على التفكير فيها من قبل.

هذه بعض الطرق التي ألجأ إليها بشكل عفوي في معظم الأحيان، ماذا عنك؟ هل مررت بهذا الموقف من قبل؟ بماذا تنصحني للتغلب على حالة الجمود الإبداعي؟