هذا الموضوع تحدث عنه احد الاصدقاء هنا ، لكن ما احزنني لم يكن علية تفاعل بل البعض قام بتسليبة ،لا اعلم لماذا وفي الوقت نفسة كان هناك موضوع عن الشذوذ الجنسي علية كمية تفاعل عالية . الهذه الدرجة نحن جهلاء بالرغم ان تقريبا الجميع هنا يدعون انهم مثقفون .

اعتذر عن المقدمة ولكن حقاً الاموضوع احزنني .

في يوم 29\7 اللي فات وصلنا ل Earth overshoot day وده اليوم اللي بنكون استنفذنا أو "أحرقنا" فيه كل موارد الأرض المتاحة للعام الحالي اللي المفروض تكفينا لآخر السنة بحيث تقدر الموارد دي تعيد نفسها وتتجدد

بمعنى الارض تنتج موارد طبيعية كل عام بنسبة محدودة انتاج هذا العام قد انتهى يوم 29 يوليو الماضي وحاليا نستهلك من مخزون الاعوام السابقة

، الموارد دي زي "الأراضي الزراعية، الأسماك، معدل ثاني أكسيد الكربون، الغابات وغيرها"، الموضوع مقلق جدا، احنا استنفذنا المسموح لينا وحاليا بنستهلك من عمر الأرض بطريقة هتخلي الكوكب غير صالح للحياة بصورة أسرع، المعدل بيزداد سوءا كل سنة.

ويتم حسابها بالشكل التالي

(القدرة البيولوجية للكوكب / البصمة البيئية للبشرية) × 365 = يوم التجاوز في الأرض

وفي هذا الموقع يمكنك حساب كيف تعيش انت ،وهل اذا عاش الجميع مثلك سيكون الامر جيد ام سيئ !

شخصياً كانت المشكلة في السكن نتيجة لانني اعيش بمفردي في شقة كاملة -بالنسبة للبصمة البيئية هذه مشكلة .

مخطط بياني هيفهمك حجم المشكلة وتطورها المرعب

حتى عام 1970 كان حجم الاستهلاك البشري يكفي لمدة عام تماما وربما اقل من حجم انتاج الارض لكن نستهلك ما تنتجة الارض بنسبة 1.75 .

حجم الاستهلاك وفقاً لكل دولة : مثال لو استهلك سكان الارض بنفس اسلوب حياة المواطن الامريكي سنحتاج لاربع كواكب اخرى بالاضافة لكوكب الارض.