منذ فترة رأيت بعيني موقف لنموذج الشخص الذي يعيش حياته بطريقة الإنتقامات الخفية .. جعلني أفكر في هذا الأسلوب غير المباشر للإنتقام، أن تسترد حقك أو تنتقم ممن سلبك حقك بطريقة خفية غير مباشرة، غير رسمية، أيًا كان هذا الطرف الذي سلبك حق؛ شخص ما / شركة / مؤسسة / بلدك ..

على سبيل المثال :

أنا مواطنة مصرية أعي جيدًا أن لدي الكثير من الحقوق عند الدولة، حقوق مسلوبة لا ترد، وإذا طالبت بها لن أجد رد سوى المزيد من الوقاحة والتبجح، جاءت الفرصة أن أسترد حقي، أو أنتقم من الحكومة التي لا تعطيني حقوقي، من خلال عملي في شركة حكومية، حيث قررت أن لا أتقن عملي، بل لا أقوم بتأدية المهام المطلوبة مني من الأساس، أقضي وقتي في التسلية، في التحدث على الهاتف إلخ، وفي نهاية الشهر أستلم راتبي كاملًا وأنا لم أفعل شيئًا مقابل هذا الراتب من الأساس، أنا فقط أذهب للدوام فقط ..

أفعل ذلك وأنا مستريحة البال، فأنا أؤمن أن الحكومة تستحق ما هو أكثر من ذلك، ومن حقي أن أسلبها حقها كما سلبتني حقي مسبقًا، أجد في هذه الطريقة الإنتقامية ما يشفي غليلي نوعًا ما ..

قس على ذلك الكثير من المواقف الحياتية الأخرى، بشرط أن يكون الطرف الآخر سلبني حق بالفعل، أو سبب لي الأذى، لكني لا أجد طريقة لرد إهانتي أو حقي سوى بهذه الطريقة الخفية ..

الآن سؤالي لك ، عندما تأتيك الفرصة لتنتقم بشكل خفي هكذا، كيف تتصرف ؟

مع العلم أني لا أناقش الموضوع من الناحية الدينية هنا، بل من الناحية الأخلاقية وفقًا لمبادئك وقناعاتك ..