متأكد تماماً أن أي شخص عاقل بدرجة كافية تخطر على باله أسئلة شديدة التعقيد بشكل ملّح وربما مزعج أحياناً...وذلك لصعوبة وجود جواب مرضي لها، وواحد من أهم تلك الأسئلة والتي خطرت لنا جميعاً بشكل من الأشكال في مرحلة من مراحل عمرنا والتي أحببت أن أناقشها معكم هنا عبر حسوب I/O .... هل الإنسان حر الإرادة؟؟ ...بشكل أبسط هل لنا القدرة الكاملة على التحكم بأنفسنا وتحديد شخصياتنا؟؟ ،هل نحن من نتحكم في أفكارنا وفي ما يخطر على بالنا؟؟.

لماذا مثلاً أنت تمتلك شخصية معينة لايمتلكها غيرك؟ ،لماذا تحب المناقشة في مجتمع حسوب بينما أخوك الأصغر يفضل تصفح الفيسبوك؟ لماذا أنت في مزاج جيد لقراءة مثل هذا النقاش في هذه اللحظة وليس قبل 10 دقائق مثلاً؟، بينما قد قرأه شخص أخر بالفعل قبلك.

أميل غالباً إلى فكرة أننا لانمتلك إرادة حرة بشكل مطلق،أشعر بأننا نخضع إلى أفكارنا ومزاجنا الحالي.. أشعر بأننا نخضع إلى جيناتنا والوسط الجتماعي الذي نعيش فيه،على سبيل المثال ..قبل أن أطرح هذا الموضوع للنقاش هنا في حسوب كان أمامي خياران ، الأول أن أطرحة أما الثاني فهو بكل بساطة ألا أطرحة ...خياران إثنان أنا مجبر على اختيار أحدهما، فلو اخترت الاول وهذا مافعلت ..فأنا لست حراً تماماً ،أما اذا اخترت الثاني فأنا أيضاً لست حراً ، أي ببساطة لماذا أنا أمام هذان الخياران فقط ؟ ، لماذا أنا أمام هذان الخياران وليس أنت أو ليونيل ميسي مثلاً؟؟ ،لماذا أنا أمام هذان الخياران في هذه اللحظة وليس قبل 7 ساعات وخمس دقائق؟؟

هل برأيك أن مبداً عدم امتلاك الإنسان للإرادة الحرة يخالف مبدأ الأديان وفكرة الحساب؟؟ (بما أن الشخص غير مسؤول بشكل كامل عن أفعالة)

هل برأيك أن استسلامنا لهذه الفكره يجعلنا نفقد العزيمة والرغبة في الاستمرار والتميز؟، أم يجب علينا أن نقنع أنفسنا أننا نمتلك إرادة حرة بشكل مطلق (على الرغم من عدم صحة هذا الشيئ) ؟؟

ألاف الأسئلة تدور في بالي ، وفي بال كل منكم بكل تأكيد، يسعدني جداً أن نتبادل الأفكار حول هذا الموضوع ،وخاصة اذا كان رأيك مخالف لرأيي :D