منذ أن وعيت على هذه الدنيا وأنا أسمع بأن الأجيال السابقة أكثر ذكاءً من الأجيال اللاحقة، مدرس هنا يخبرني بأن فلان من عائلتي- أكبر مني سنًا- أذكى مني وأخر يطلب مني بأن أكون مثل أمي أو خالي الذي درسه في وقت سابق، وكأن الكل متفق بأن من هم أكبر مِنّا سنَا سواء كانوا أباءنا أو أجدادنا هم أكثر ذكاءً.

 معايرتنا بقلة الذكاء لا تأتي فقط من أعضاء هيئة التدريس، بل تتعدى ذلك، فقبل فترة كنت أتبادل أطراف الحديث مع جدتي حول حياتهم السابقة وكيف كانوا يقضون حياتهم في صغرهم، فجأة بدأت تخبرني بأن جيلها كان يتمتع بالذكاء وأنهم قادرين على صنع المعجزات على العكس من الأجيال التي أتت بعد جيلها. لكن هل حقًا جيل جدتي أكثر ذكاءً من جيل أبي؟ وهل جيل أبي كان أكثر ذكاء من جيلي وهكذا؟ تساؤلات تدور في مخيلتي تبحث عن اجابة لها

 ولأنني شخصية فضولية،  بحثت في الامر، فصادفت مصطلح تأثير فلين "Flynn Effect" والذي بدأ لي بأنه قلب الطاولة على الادعاءات القائلة بأن الاجيال السابقة أكثر ذكاءً من الاجيال اللاحقة . "جيمس فلين" عالم نفس وفيلسوف أمريكي قام بإجراء بحث - متعلق باختبارات الذكاء IQ tests - في ثمانينات القرن العشرين، وجد أنّ معدل ذكاء الشخص ارتفع منذ خمسينيات القرن العشرين. وأن كل جيل يكون أكثر ذكاءً من الجيل الذي يسبقه مع أن معايير الاختبارات في كل مرة تكون أكثر صرامًة.

قد يأتي قاريء للموضوع ويخبرني أن هذا البحث أجري على دولة بعينها، فلماذا التعميم إذًا؟! وربما هذا التأثير غير حقيقي أصلًا؟!

حسنًا.. فثمة من هم أكثر حرصًا منا على معرفة ما مدى مصداقية هذا التأثير! فمثلا "جاكوب بيتتشنيغ" و "مارتن فوراسيك" عالمان من علماء النفس في النمسا أكدا على صحة هذا التأثير وذلك بعد اجرائهم دراسة على 271 مجموعة تشمل 4 مليون مشارك بها تقريبا من مختلف بلدان العالم والذين عاشوا ما بين 1909 إلى عام 2013. 

" فلين" يعزو السبب- ليس سبب رئيسي- في ارتفاع الذكاء لدي الاجيال إلى التغييرات الاجتماعية، تعقيدات الحياة والوظائف والتطور التطور التكنولوجي والاعتماد على مفهوم التجريد في حياتنا جعلت من الأجيال أكثر ذكاءً.

ناهيك عن بعض التفسيرات الأخرى التي تناولها علماء آخرين وهي أن ثمة وجود تحسينات في الصحة والتغذية للأجيال اللاحقة، ارتفاع نسبة الالتحاق بالتعليم بالاضافة إلى أنّ العقل البشري أصبح أكثر قابلية للتكيف ومرونة.

بغض النظر عن تاثير فلين و عن موضوع الاجيال و عن هل الذكاء فطري أم مكتسب فنحن بحاجة إلى أن نشعر بأننا أكثر ذكاءً من غيرنا، لهذا نحاول اتباع بعض النصائح المهمة في هذا الصدد مثل؛ القراءة، التعلم الذاتي، تناول ألاحماض الدهنية أوميغا 3، ممارسة الرياضة، التأمل، و الحصول على قسط كافٍ من النوم. والأهم من ذلك أن نسمع لمن حولنا أكثر مما نتحدث..

وأنت، ما رأيك في تأثير فلين؟ أيضًا هل أنت راضٍ عن ذكاءك؟