حكاية الغرب والعرب

12

التعليق السابق
-1

أذا قرأت اجابتني, فإن أول سبب أوردته للضعف كان المسلمين أنفسهم أولاً ثم أتبعته بالأسباب الأخرى.

لقد شاهدت بضع فيديوهات للدكتور إياد القنيبي عن العقيدة لم أجد فيها عنصرية أو جهل, أما بالنسبة لالدكتور هيثم طلعت فقد قمت بالبحث عنه بعد أن ذكرته ويبدو أن محتواه هو مناقشة مواضيع الالحاد والعلمانية, فشكراً على ذكره.

هذا ما يقوم به الغرب حاليا بينما نحن لا نفعل ذلك.

نعم هناك تقصير من جهة المسلمين في الوقت الحالي, فنحن بحاجة إلى تفعيل سنة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

أما قولك فإن هذا ما يقوم به الغرب حالياً, فهذه نقطة أختلف معك فيها فإذا رأيت حجم العداءوالعنصرية لأصحاب العرقيات الأخرى من المغتربين في دول الغرب من أفارقة وهنود وعرب ومكسيك, والذي يتزايد ويصل أحيانا إلى أعمال عنف على سبيل الشاب الذي قام بقتل سيدات ذوات أصل كوري في الولايات المتحدة بسبب عرقهن (https://www.nytimes.com/liv... أو حادثة قتل العائلة المسلمة في كندا بسبب دينهم (https://www.dw.com/ar/%D9%8... .

ومثل هذه الاحداث لن تكون الأخيرة فجميعها ترجع من إلى خلل فكري لدى المجتمع, وهذا الخلل لا يتم التعامل معه بالجدية الكافية أو بذل الجهد اللازم.

مرة أخرى أنا لا أقول بأننا ملائكة بل لدينا الكثير من العيوب التي يجب العمل على حلها من جهتنا وهذا يتطلب منا وقت وجهد وفكر لا الافتتان بظاهر الفكر الغربي والسعي إلى اتباعه بشكل أعمى.

لا أنفي إيجابيات الغرب وإلا لما وصلوا لما هم عليه لكن في المقابل الفكر السائد في الغرب (والشرق كالصين والهند) هو فكر غير مستدام, فهو فكر مادي ويزن الأشياء والأشخاص سواء حسب قيمتهم المادية.

وهذا شيء يجب أن يبقى حاضراً في الأذهان أثناء التلقي والتعلم منهم, فمثل هذا الفكر هو مماثل للجاهلية الأولى التي كانت تقيّم الناس حسب مالهم ومكانتهم لا أخلاقهم ومنفعتهم لللآخرين. وقد حارب الإسلام أول ما حارب هذه الجاهلية في بدايته ,ونحن لا نريد استعادتها مرة أخرى تحت مسميات مختلفة.


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

97.5 ألف متابع