لماذاا الناس لايريدون الافضل لماذا اناس فشله لماذا اقصى طموحاتهم زوجه وبيت وعمل تافه؟؟؟


16

هذا سؤال يجب ان تسأل الحكومات عنه !

حيث ان راتب الموظف 350 دينار

ثمن عبوة الغاز ( 10 دنانير )

ثمن كيلو بندورة ( طماطم ) دينار ونصف .

مهر عروس 3000 دينار ( على الاقل وهذا ان كان اهل العروس مسامحينه )

ثمن شقة 40 الف دينار

ثمن سيارة ( اسوء سيارة ) 5000 دينار

ذكرت القليل وبقي الكثير , هل باعتقادك ان 350 دينار قادرة على فعل شيء؟ اعلمت الان لماذا طموحنا هو زوجة وبيت وعمل تافه ؟

(( الارقام التي ذكرت هي من وطني ))

بالضبط هذا اللي يحيرني,لماذا لاتكون هذه نقطة الانطلاقه طالما انهم يعلمون بان الدوله حددت مصير المواطنين كانهم معلبات سمك,

لماذا الشخص لايستميت ويخرج من هذا القدر المحتوم؟؟ لماذا يخضع راضيا بهذا الفتات؟؟ ان ماذكرته هو العجب العجاب بدل ان يكون ردا على جوابي المفترض ان تكون اسباب التغيير والخروج من الطابور الكئيب والسؤال مازال يحيرني لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظظظظ

اخي عندما نتكلم عن مصير شعوب يجب علينا ان نتكلم بشكل عام وليس خاص

اشخاص مثلي ومثلك ربما يكونون قادرين على الخروج من هذا الاطار ( ان شاء الله نكون قادرين )

حيث اننا نؤمن بالعمل على الانترنت , نؤمن ان كتاباتنا واعمالنا من الممكن ان تدر عليك بعض النقود , ولكن ليس الكل هكذا في بلدي مثلا ( الاردن ) الكثير يتخوفون من دفع سنت واحد عبر الانترنت وهم يؤمنون ان الانترنت وسيلة للتسلية فقط حيث انهم اذا ذكر الانترنت امامهم اول شيء يخطر ببالهم الفيس بوك !!


انا بتعليقي السابق لم اتكلم عن الضرائب صحيح ؟؟؟

لكي تملك مؤسسة صغيرة ستدفع مالا يقل عن 5000 دينار لوزارة الصناعة والتجارة .

سنويا تدفع ضرائب اكثر من نصف ارباحك .

البطالة دفعت المتعلمين للعمل على البسطات والعربات !

هل بامكانك حل المعادلة التالية :

لكي تعمل يجب ان يكون لديك خبرة ,, ولتحصل على خبرة يجب ان تعمل !

كيف نخرج من هذا الوضع والشركات لا تعطي راتب اكثر من 500 دينار وان رفضت يقولون لك ( مع السلامة في كثير غيرك ) .

الازمة السورية ( الله يكون بعون الاخوان السوريين ) اثرت كثيرا على العمل والاقتصاد بالاردن , فكانت سوريا المصدر رقم 1 للخضار والفواكه الاردنية وقد ارتفعت الاسعار كثيرا عقب الازمة السورية,

لا اريد التجريح او اي شيء اخر سوا قول بعض الحقائق :

ارتفعت البطالة عند الشعب الاردني الى 60% اكثر بعد قدوم اللاجئين السورين , حيث ان العامل الاردني لا يقبل اقل من راتب 170 ديناري شهريا ( هذا وارد بالدستور الاردني ) اضافة على ان 170 دينار = سعر خبز وكيلو زيت وزعتر باسبوعين

ولكن العامل السوري يعمل براتب 50 دينار اردني ! فمن الطبيعي ان يقوم صاحب العمل بطرد الاردني وتوظيف السوري .

هذه بعض الاسباب التي تدفعنا للرضا بهذا الواقع المرير وعدم القدرة من الخروج .

انا اتكلم عن الاوضاع في بلدي , واكيد كل بلد فيها الاوضاع مختلفة , ولكن مهما اختلفت المضمون واحد ,,

ياخي كوارث المجاعات والحروب شئ طببيعي وان ماوجدت وظيفه في بليون شغل ولو العمل على البسطات تستطيع بالادخار ان تصنع رأس مال وتنشئ مشرع اي مشروع,لكن ان اكتفيت بقوت يومك واكلت ماكسبته اليوم فستضل في قفص الجوع الى ابد الآآبدين, ان شاء الله ان كان راتبك 10 دينار عليك ان تثتثمره,ولا مشكله ان واجهت بعض العقبات في البدايات ولكن في الاخير ستنفرج.

أنا والدي ليس متعلم ومع ذلك فهو تاجر,ولديه مغسله.

في البدايات أتى من الصومال الى السعوديه وعمل كسائق لأسره,ومر باصعب الظروف,كان يسكن في شقه بغرفتين مع مايقارب 20 عزوبيين مثله,تخيل الحال؟؟؟ 20 شخص في غرفتين ضيقه مع الاغتراب والراتب الشحيح!!,مع مرور السنوات,افتتح كفيله مطعم,وعمل كتاجر لاستيراد الاغنام والابل من الصومال واثيوبيا وارتريا, وكان ياخذ اقل مما يستحقه ولكنه كان صابر على كل حال وحامد للنعمه,بعدها افتتح مغسله صغيره, تتخصص في غسل شراشف الفنادق,واكتسب خبره في هذا المجال وزادت مهارته الى ان صار تاجرا ببيع الالات الثقيله ( الغسالات والنشافات ) مع انه ليس متعلم اكتسب كل هذه الخبرات وصنع مشروعه الخاص وحاليا أنا ادرس في السودان وابي يصرف علي وعلى اخواني احدهم يدرس في ماليزيا واخر سيذهب الى الهند واخر معي. فليس لاي احد عذر.

الله يرزق والدك كمان وكمان ويرزقك ويرزقنا معه ,

صديقي لا يمكن لاي شخص ان يرى اولاده جوعى ولا يطعمهم لكي يدخر النقود وكما يقول المثل ( اهم اشي الصحة , المصاري بتروح وبتيجي)

  • مصاري يعني نقود

ماذا سيدخر من راتبه 200 دينار وفاتورة الكهرباء وحدها قيمتها 50 دينار ؟ فقط فاتورة الكهرباء لم اتكلم بعد عن فاتورة المياه والطعام والشراب والغاز والكاز وغيرها من مستلزمات اي بيت .

للعلم ان قيمة فاتورة الكهرباء الفعلية تكون 15 دينار فقط و 35الباقي ضرائب ( تلفاز , نفايات , اجرة عداد - الي انتا شاريه وهو ملك لك بالاصل - ,فلس الريف ,فرق اسعار وقود)

نقدي موجه للشباب الاعزب وليس لأرباب البيوت,انا اقدر جهد رب البيت وعمله لقوت اولاده وهذا اعظم شئ يقدمه لهم,فالمصاريف في ازدياد معروف.

الاردن :)


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

97 ألف متابع