علي أن أعترف أنني لم أفكر بهذا مسبقاً، على الرغم من أنني "كنت ومازلت" أقضي الكثير من الوقت في التفكير بسيناريوهات خيالية، لا تمتّ للواقع بِصلة.

أول ما يطرأ على بالي حينما أفكر في "العودة في الزمن" هو المعضلة الأزلية بشأن تغيير الحاضر، الخ الخ الخ لأتجنب وقوعي في هذه المعضلة، السيناريو الأكثر قبولاً بالنسبة لي كان "إرسال كل ما أعرفه، ذاكرتي، وقدراتي العقلية، إلى نفسي في الماضي، تحديداً إلى شخصي في سن العاشرة".

كبداية، أول تغيير سيطرأ في حياتي أنني سأصبح أكثر تهاوناً في الدراسة، لم أكن طفلاً شديد الدراسة بالأصل ولكن مع ما أعرفه الآن، سأصبح أكثر تهاوناً فعلاً، جميع المعلومات التي سأتعلمها في المدرسة أعرفها أصلاً، على الأقل إلى عشرة أعوام مقبلة، وهو ما سيجعل حياتي مليئة بالراحة "أكثر مما قبل".

سأتعلم اللغة التركية غالباً، بالأخص أنني صغير، ووالدي أصلاً "تركماني" لذا المصادر متاحة تماماً، والأمر سيكون أكثر نفعاً من تعلمي "نثرات من اللغة الروسية والفرنسية" كوني أعلم سلفاً أنني سأضطر للسفر للخارج "عاجلاً أم آجلاً"

ربما أيضاً سأصبح أقل تعلقاً بمن حولي، لأنني أعلم أن أغلبهم سيموتون قريباً، يسافرون، أو يختفون من حياتي هكذا.

لن أتدخل مطلقاً في موضوع "الحرب، والنزوح، واللجوء" فهي تجارب، أود فعلاً أن أعيشها، مهما كان الثمن، ومهما بدا الأمر معلقاً بالمازوخية، إلا أنني حقاً أدين لتلك الثلاثية بالكثير من الأمور الإيجابية التي حدثت في حياتي، ولا أريد أن أفقد ذلك.

غالباً سأتجنب كل العراكات التي خضتها، إضافة لكل الأشياء الغبية التي كنت أقولها "وسأستبدلها بأشياء أكثر غباءً" وسألعب على الحاسوب الكثير من الألعاب التي لن يسنح لي لعبها مستقبلاً "لأنه تباً للويندوز 10".

سأتصرف بطفولة، سأستمتع بكل تلك اللحظات الخالية من الضغط النفسي، سأحاول قضاء المزيد من الوقت مع أصدقائي الذين أعرف أنهم سيختفون لاحقاً من حياتي، وبالتأكيد سأوطد علاقاتي مع باقي أفراد العائلة "العائلة المباشرة" بينما سأقطعها "قبل أن تبدأ حتى" مع العائلة البعيدة.

ربما "فقط ربما" سأبدأ بتوفير المال "بالعملة الصعبة :") " لربما أتخلص من لعنة الفقر "لا أعتقد ذلك حقاً"

في النهاية، بشكل عام، ستكون الحياة أسهل بكثير، أسهل مما كانت عليه أصلاً، وسيجعلني هذا أكثر قدرة على التحمل لاحقاً عندما تبدأ المصائب بالانهمار "ربما".

لن أشعر بالخجل عندما يتم وضعي في نفس المقعد مع تلك الفتاة في الصف الرابع، سأتصرف بهدوء وروعة، ومن ثم أجعلها تكره نفسها لأنها ستحصل على درجة أقل مني في امتحان الرياضيات :").