السلام عليكمة ورحمة الله،

في الفترة الماضية بعد عمل سنوات علي منصة WordPress لم أستطيع القول سوي (لماذا هذا العناء!) فمصاريف مدونة شخصية علي WordPress كلفتني حوالي 200 دولار في عام واحد فقط (أستضافة+دومين+تصميم المدونة و مصاريف لا لزوم لها) غير مشاكل الأستضافة و القالب ومشاكل قد تأتي من حيث لا تعلم ! و قررت تجريب WordPress.com بأشترام مميز كلفني حوالي 99 دولار و ياريت ما جربت علي ما أعتقد لا يوجد مميزات مثل القوالب و الاضافات و شعرت أنة لا يوجد مميزات مقارنة بالنسخة الاصلية من WordPress وقررت بعد 7 سنوات أستخدام لWordPress تغير المنصة جربت Joomla, Blogger و Tumbler شعرت ان نفس المشاكل ظهرت أو مازالت موجودة ما بين المصاريف و نقص دعم العربية و...و... ثم قال لي شخص جملة "كل هذا قديم لماذا لا تجرب المنصات الجديدة!" بصراحة لم أعتقد أنة هناك منصات جديدة أصلاً حتي لو موجودة لن تكون بنفس أحترافية المنصات السابقة ولاكن هنا الصدمة المنصات التدوين الجديدة أفضل من السابقة بمراحل عديدة فالكثير منها كل خواصها مجانية وكل ما تحتاج دفعة هو ثمن الدومين فقط!

هذه بعض "منصات التدوين الجديدة" التي جربتها:

Postach.io

http://postach.io/

في Postach.io كل شئ مجاني يمكني التعديل علي الSource Code وهناك حوالي 10 تصاميم تقيمي لهم "أكثر من رائع" فكرتة تعتمد علي أنك تكتب التدوينة من خلال Evernote وهو شء غير مزعج أبداً وقررت الأعتماد عليها في الوقت الحالي حيث لا يوجد غير مصاريف الدومين !

Square Space

http://www.squarespace.com

هي في الواقع حل مثالي لمن يرغبون بعرض أعمالهم (حيث غالب القوالب ممتازة لعرض الأعمال الشخصية) وقام علي صديقي من Sawari Ventures بأستخدام هذه المنصة كمدونة شخصية لة (رابط المدونة للمعاينة: http://alidarwish.co/ ) وتوفر مميزات أضافية بحوالي 8 دولارت شهرياً.

وأتي وقت النقاش الاّن، هل تستخدم منصة تجوين جديدة؟ هل تفكر في التحول لها؟ و ما المشاكل التي تواجهك وترهقك مع المنصات القديمة؟