ربما يكون المصطلح غريباً قليلاً بالنسبة للمدوّن المبتدئ ..

كاتب الظل ، أو كاتب الشبح Ghost writer هو مصطلح معروف عالميـاً في عالم التأليف والكتابة - خصوصاً الورقية ، فيما يخص الكتب والروايات - ..

بأن يقوم شخص ما " غيـر معروف " بكتابة مواد - كتب ، مقالات ، روايات - ويبيعهـا لصـالح شخص آخر ينسبها لنفسه مقابل مبلغ من المال يتفق عليه الطـرفان ..

حالياً ، ربما أصبح هذا النظام في التدوين الرقمي معروفاً جداً ، يكفي نظرة سريعة على مستقـل أو خدمات خمسـات لتجد ان العشرات من المدوّنين يقدمون تدوينـات الى أشخاص آخرين ، يستفيدون منها بوضع أسماءهم عليها والاستفادة منها بشكـل كامل ..

ولكن الامر يظـل مختلفاً قليلاً عندما يأتي للكتب .. والروايات .. والمقالات الرسمية أيضاً ..

لا أريد أن أصدمك .. ولكـن يجب أن تعرف أن الكثير من الكتب - التنمية البشرية تحديداً - الذي تجدها امامك في المكتبات ، وتجد صاحبها مبتسمـاً ابتسامة واسعة على صفحة الغـلاف بإعتبـاره المؤلف .. هي في الواقع مكتوبة بواسطة كتّاب ظـل موهوبين ، نالوا قدراً جيداً من المال لكتابة هذه الكتب ، مقابل نسبهـا للشخص الذي تراه على الغلاف :)

يجب أن تفرق أيضاً بين مفهوم ( كاتب الظل ) و ( المحرر ) .. بعض الأشخاص من المشاهير ورجال الاعمال يستعينون بمحررين ، ويمنحونهم حقوقهم الكاملة في توزيع المادة المكتوبة ، سواءً ككتاب ورقي أو إليكتروني أو اي شكل من أشكال التأليف .. وحتى كتابة أسمـاءهم على هذه المنتجات ..

السؤال هنا :

هل عملت ككاتب ظل في فترة من فترات مشوارك في عالم التدوين والكتابة والتأليف - أياً كان - .. ام تعتبـر الحالة كلها حالة غير مهنيّـة ، وأن الكتابة - مهما كانت - يجب أن تُنسـب لصاحب القلم ، وليس لصاحب المال ؟

هل هناك مميزات وعيـوب للكتابة في الظـل ؟ .. البعض يرى أن كلها مميزات مادية ، والبعض الآخر يرى ان كلها عيـوب ايضاً ..