لقد قرأت الكثير من المدونات والمنشورات، كما شاهدت الكثير من الفيديوهات، وكلها تدفع مؤسسي الأسواق الإلكترونية إلى تدشين المدونات الخاصة بتلك المواقع، في البداية كنت أسأل نفسي عن علاقة التدوين بهذه الأسواق؟ وما فائدتها؟ لكثرة المصادر التي اطلعت عليها، اقتنعت بأهميتها، فلا يجب أن يخلو أي سوق إلكتروني من مدونته الخاصة.

فمما لا شك به بأن المدونة هي أحد أدوات التسويق بالمحتوى، فنعرض المواصفات الخاصة بالمنتجات، وطرق الاستخدام، ومقارنتها بمنتجات مشابهة، ذلك النوع من المحتوى يجذب قارئه، وهو الذي يسعى لشراء منتج محدد ويرغب بجمع مزيدًا من المعلومات عنه، وبذلك يمكن للمدونة جذب عملاء جدد، حيث ظهرت لهم بنتائج محركات البحث، فقرأوا المقال، ودفعهم الفضول لأخذ جولة بالسوق الإلكتروني المرتبط بتلك المدونة، وبذلك نحصل على زيارات أكبر بمتجرنا الإلكتروني.

بِما أن المدونة تمثل الجانب التوعوي للسوق الإلكتروني، فهذا يجعلها مصدر احترام من قبل العميل، فهو يرى كل المنتجات بدون تجميل أو تزييف، فقط تُبيّن مواصفاتها، الأساليب المتبعة لاستخدامها، بناءً على الأسئلة الشائعة، ولذلك تعتبر المدونة هنا أيضًا من المحتوى التعليمي والتوعوي، والذي سيجذب 80% من عملائك، كما تقر قاعدة 80/ 20.

 السؤال الذي ينتاب البعض ، هل يجب أن تتناول المدونة منتجاتنا المعروضة على المتجر الإلكتروني؟ بالطبع لا، فحين يكون غرضها التوعية وتثقيف العميل في مجالات شتى سيعمل ذلك على جذب مزيدًا من القراء والعملاء المستقبليين أيضًا.

هل تتفق معي على أهمية إنشاء مدونة للمتجر الإلكتروني؟ وإن كنت تتفق، ما هي تحسينات المدونة التي ستصب بمصلحة المتجر؟