إن بحث الدعاء في ضوء علم النفس تكمن أهميته في تزكية وتعزيز الحياة الروحية، التي يكاد يخبو ضوءها في عصر السرعة المادي والذي كثرت فيه المشاكل النفسية، وخلصت فيه إلى أن للدعاء دور فعال في حماية الصحة النفسية بل وحتى في علاجها.

إذ إن العلاقة بين المريض والطبيب مبنية على الثقة، والطبيب النفسي البارع ليس هو من يحسن الاستماع فقط، بل والذي يشخص الحالة المرضية جيدا، ليقدم العلاج المناسب لها.. وكذلك الدعاء نجده يتفهم دوافع وانفعالات السلوك الفطري، فيقدم لها الحل المناسب، كيف لا والطبيب هو الله.. وبما أن العلاقة بين العبد والرب مبنية على الإيمان فإن الدعاء عبادة يؤجر عنها، أما عيادة الطبيب فيدفع الأجرة عنها.. فجاء هذا الكتيب الدعاء وعلم النفس كمحاولة لإدراك الحكمة التشريعية ومقاصد عبادة الدعاء من القرآن والسنة في ضوء علم النفس.

وذلك من خلال الإشارة إلى مسألتين هامتين وهما:

الأولى مراعاة الدعاء لدوافع وانفعالات السلوك الفطري التي تعد من مبادئ علم النفس الحديث.

والثانية وهي الأهم تتمثل في أهمية الدعاء كعلاج نفسي للفرد.

وفي الأصل كان هذا الكتاب عرضًا أعده الكاتب لمادة علم النفس أيام دراسته الجامعية، في السنة الثانية من السلك الأول شعبة الدراسات الإسلامية، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس، بتاريخ 19/11/2001 م، ونال أنذاك استحسان أستاذة المادة حتى أنها طلبت منه أن يلقيه أمام الطلبة. ثم بقي البحث حبيس الأدراج إلى أن تهيئت الأسباب للمؤلف في أن يعيد النظر فيه تصحيحًا وتنقيحًا وزيادة في العشر الأواخر من شهر رمضان عام 1438 هـ .

وقد أشاد بالقيمة العلمية للكتاب مجموعة من الدارسين والباحثين والأساتذة الجامعين نذكر منهم:

أ.د: الشيخ عبد السلام الحصين ( عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء، فرع جامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية ) الذي قال عن الكتاب:'' إنه فعلًا متميز ''.

وكذلك أ.د: كريمة بحرة ( مخبر علم النفس وعلوم التربية/ جامعة وهران الجزائر ) التي أثنت عن مؤلفه قائلة:'' رائع، أسلوبك مميز، لقد كان سمري البارحة مع ما كتبت، تجمع ما بين الدين وعلم النفس وهذا رائع ''.

ونذكر أيضا أم الفضل من ليبيا ( ليسانس دراسات إسلامية تخصص التفسير وعلوم القرآن ) والتي أثنت على مؤلفه قائلة:'' بارك الله فيك على مجهودك الطيب؛ فقد استفدت منك كثيرا في دراستي ''.

ومع أن الكتاب نشر عبر الأنترنت مجانا للعموم إلا أنه بقي مجهولا عند العرب ويمكن عزو ذلك إلى أن المعاصرة حجاب وأن التبر في بلاده تراب عكس الغرب الذين احتفوا به بشكل مبالغ فيه نوعا ما فها هو موقع "ONLINEREADER" ( alkutub.iconicretouch.com) في تقديمه للكتاب والكاتب للقراء يقول:

أعزاءنا القراء، نرحب بكم في الموقع المذهل " القارئ على الإنترنت " مع مجموعة مختارة من أفضل الكتب العالمية التي يمكنك قراءتها عبر الإنترنت ومجانًا أيضًا.

نحن نختار بعناية أكثر الكتب إثارةً للاهتمام من جميع أنحاء العالم. إذ يوجد الكثير من المؤلفين المثيرين للاهتمام على هذا الكوكب، ويسعدنا الآن أن هناك فرصة لقراءة كتبهم عبر الإنترنت.

'' الدعاء وعلم النفس '' إقرأ على الإنترنت واحدًا من أكثر الكتب شعبية على هذا الكوكب ( الدعاء وعلم النفس )، من سيد القلم الرائع وغير المتكرر:( كريم امصنصف )، المؤلف لديه موهبة لا يمكن تصورها في كتابة أفكار ممتازة تسرح بك في عالم خيال الفكر. يحتوي الكتاب على العديد من المعجبين والمشجعين، وقد بيع الكتاب في طبعة ضخمة وسهلة للقراءة على الإنترنت أو على جهاز لوحي، (...) ما يزال بإمكانك إضافة المزيد حول هذا الكتاب الرائع، والذي يمكنك قراءته مجانًا على موقعنا على الويب. وفي الحقيقة إن فريقنا، فريق المحررين " القارئ على الإنترنت " يوصي بشدة بهذه التحفة للقراءة، ولن تندم على الوقت الذي تقضيه في هذا الكتاب لأنه من المرجح أن تقرأه في أمسيتين أو في يوم واحد. إنه مدخل رائع في الأدب، وكتاب مثير للاهتمام نضع له 10/10 نقاط من أجل الحبكة والمساهمة في تطوير الأدب.

كما أن موقع " الكتب الشائعة " (TRENDBOOKS) قال عن كريم امصنصف '' إن فريق المكتبة العامة للكتب الشائعة يقدّر عمل هذا الكاتب البارز ''.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن للكاتب العديد من المؤلفات المنشورة على الأنترنت، وقد حصل من منصة أريد العلمية العالمية للباحثين والخبراء والعلماء العرب على وسام ناشر متميز سنة 2018، مما دعا مؤسسة نور نشر الألمانية أن تراسله في شخص أحد محرريها بشأن طباعة مؤلفاته في رسالة جاء فيها:

يشرفني التواصل معكم أنا ( ... ) محررة بمؤسسة نور نشر، وقد تبين لنا أن عملكم ... سيثير اهتمام فئة واسعة من المهتمين في جميع أنحاء العالم، وهو السبب الذي دفعني لإرسال رسالتي هذه لكم.

إننا في نور نشر نعلم يقينا أن دور النشر العادية لا تقوم بالبحث عن الباحثين والمؤلفين للتواصل معهم، ...

وعليه، وفي إطار بحثنا عن المؤلفين والباحثين، بحثنا عنكم بعد أن أثار انتباهنا عملكم، والذي نرغب في نشره على شكل كتاب ورقي مغلف ...

وفي الختام لا ننسى أن ننوه بأن جميع مؤلفات أذ. كريم امصنصف يمكن تحميلها مجانا وبشكل قانوني من موقع كريمكناس79 ناشرون.