الرهينه .. ترشيح كاتبة المستقبل Tasneem_Fa

روايه تُعد من الاهم في الثقافه اليمنيه الحديثه .. تُصور لنا الحياه في العصر الامامي لليمن خارجها او حتى في قصور النواب والامام!

النقد:-

1- الغلاف واضح وصريح لمغزى الروايه!حملت خلفها حكايه من حكايات الشعب اليمني أثناء حكم المتوكليه الاماميه تليق بأن تنضم لحكايات ألف ليله وليله

2- جائت اللغه العربيه سائده على جميع الاحداث تتخللها طريقة السرد الفلسفيه الرائعه الا ان الكلمات اليمنيه الكثيره التي ما لبث أخذ يشرح مرادفها في المسوده .. ضربت بكل المميزات عرض الحائط ما لبث ان تسلل الملل الى الاحداث!الا انه نجح في ضرب مثال للتناقض بين الابن العامل في قصر نائب الامام وبين والده الذي يحارب الامام!!

3- بدأت الافتتاحيه بذكريات الماضي مكسوه بالفراق والحزن والكوميديا أيضاً ، كأنما أراد الكاتب ان يعطينا نبذه عن حال الشعب اليمني آنذاك

4- جائت الاحداث طبيعيه - لا سريعه ولا بطيئه - يشوبها التفاصيل الزائد عن حدها التي تصيبك ببعض الضجر! تحولت الروايه الى سوق موبيليا - أثاث - ليشرح الكاتب في 40 صفحه أثاث القصر فقط!

5- جائت النهايه مخالفه للتوقعات والنهايات السعيده!!

6- قامت فكرة الروايه على فتره من اهم الفترات في تاريخ اليمن ، على الرغم انها مبنيه على التاريخ الا انها ممزوجه بالرومانسيه والصداقه مما جعلها تحفه تاريخيه!

7- أنصح بقرائتها فسوف ترضي جميع الاذواق

8- توجد بعض الكلمات التي لا تُحبَذ الا ان لابأس فذلك كان واقعهم - من الممكن -

التقييم النهائى (5.5/8)