هل الروايات فقط للترفيه ؟


قبل فترة قرأت مقالة من مجلة Journal of Neuroscience تتحدث عن فوائد قراءة الروايات سالخص لك ما قرأت بما ان عنوان المقالة لا يحضرني.

1- تحفيز الدماغ: حيث اكدت الدراسات ان التحفيز المستمر للدماغ قوم بتقويتة مما يمنع الامراض العقلية التي من الممكن ان تصيبه، كما ان التحفيز المستمر للدماغ يقوم بتقوية المنطق.

2- تقوية الذاكرة: عند قراءة رواية فأنك ستحفظ تفاصيلها اماكنها وشخصياتها بطموحها وخلفياتها وتاريخها وفوارقها الدقيقة، فكل ذكريات جديدة في ذاكرتك تقوم بانشاء مشابك عصبية جديدة وتقوية الموجودة حاليا مما يؤدي لتقوية الذاكرة وخاصة ذاكرة المدى القصير.

3- شحذ المهارات التحليلية والتفكير النقدي للدماغ: وخاصة عند قراءة روايات الغموض حيث ان الدماغ سيقوم بجمع التفاصيل وتصنيفها بما ان الغموض يكتنف القصة وخاصة الروايات البوليسية وبما ان القاتل سيكون مجهول سيحاول الدماغ تلافي النقص الحاصل والذي يتمثل بعدم معرفة هويته عن طريق جمع التفاصيل وتحليلها وتقوية التفكير النقدي المنطقي فعند استبعاد المستحيل تبقى الحقيقة.

4- تقوية التركيز: في عالم يحكمة الانترنت يحاول الشخص العادي تفقد وسائل التواصل الاجتماعي وقراءة بعض الاخبار مع قراءة الرسائل الالكترونية او مشاهدة فيديو ما، كل هذا يؤدي الى زيادة مستوى الارهاق وتقليل التركيز حسب الدراسة فان القراءة لمدة 20 دقيقة قبل القيام باعمالك المكتبيةمن شأنها ان تزيد تركيزك وانتاجيتك.

5- تقليل التوتر/الارهاق: حسب الدراسة فأن قراءة الروايات تساعدك على تقليل التوتر وخاصة بعد يوم عمل مزعج فان قراءة رواية في موضوع محبب لك يساعدك على تقليل توترك الى حد كبير والغوص في عالم الرواية.

6- تغذية الخيال: عند قراءة كتاب يقوم العقل بامتصاص معلومات الكتاب فتقوم مخيلتك ببناء اماكن ووجوه وصور والوان واوضاع جديدة وكلما تقرأ اكثر كلما تقوم بالربط بين هذه الاماكن والشخصيات في مخيلتك مما يؤدي لتقوية قدرة الابداع لديك ويعرفك على منظور جديد للعالم وهذا بدورة يؤدي لابداع افكار وخبرات جديدة.

7- اكتساب معارف جديدة وتقوية المفردات اللغوية والحس الادبي كما تساعد على تحسين اسلوب الكتابة للشخص.

تقوية الذاكرة

ذكرتني هذه الفقرة بقراءتي لرواية مئة عام من العزلة وكل من" خوسيه أركاديو" و" أوريليانو" إذا أتممت الرواية و قد شكلت في ذهنك شجرة العائلة كاملة فذاكرتك خارقة جدا


كتب وروايات

مُجتمع متخصص لمناقشة وتبادل الكتب (غير المتعلقة بالبرمجة والتقنية بشكل مباشر) والروايات العربية وغير العربية والمواضيع والأخبار المتعلقة بها.

77.9 ألف متابع