للأسف لم أعتد وأنا صغير على القراءة، بل كنت لا أطيقها، لكن منذ فترة بعد معرفة أهمية الثقافة وأن قارئ اليوم قائد الغد، راجعت حساباتي وبدأت فعليًا بالقراءة.

المشكلة أني إذا أردت القراءة أذهب للملخصات للحصول على معلومات سريعة، وإن قابلت مصطلحات معقدة أو أمور لم أفهمها أبحث عنها، أقرأ قليلًا، وبمجرد الوصول للمعلومة أكتفي بهذا القدر وأعتمد على ذكائي التخيلي لربط المواضيع ببعضها وملء الفراغات.

حتى هنا في حسوب، أتحمس كثيرًا لقراءة مواضيعكم الرائعة بخصوص تبادل الكتب والروايات المقترحة، أقوم بتحميل ما يجذبني منها، أملأ مكتبتي الإلكترونية المبهرة، أحضر كأس الشاي أو فنجان القهوة، وأول شيء أفعله عند فتح الكتاب أنظر لعدد صفحاته، وحينها أصاب بذهول إن لم أصب بجلطة .. لا تستسلم يا كريم أنت تستطيع، وأتذكر بعض المقولات المحفزة مثل:

"How to eat an elephant? one bite at a time".

بمعنى "كيف تأكل فيلًا؟ قضمة واحدة في كل مرة".

أستعيد حماسي المؤقت، أبدأ القضمات واحدة تلو الأخرى، وإذا بي أصاب بالتخمة بعد 15 صفحة أو 20 في أحسن الأحوال.

تعرفت على العديد من طرق القراءة السريعة، كالقراءة التصويرية وطريقة SQ3R، لكن أظنهما موجهان للمحترفين، لذلك أعتمد حاليًا على القراءة بطريقة الجملة جملة أو فقرة فقرة بدلًا من كلمة كلمة (لا أذكر ما اسم هذه الطريقة).

سرعة قراءتي 250 كلمة في الدقيقة مع استيعاب يزيد عن 95%، وهذا متوسط سرعة القراءة عند القارئ الغربي، وربما تصل ل 300 إن كان ما أقرأه مألوفًا أو تحديدًا أغلب المواضيع هنا في حسوب.

فهل من نصائح مشكورين :)