لماذا لا يميل القارئ العربي الى الأدب الخيالي؟


في الحقيقة الأدب الخيالي مختلف كثيرا عن غيره من الكتابات فهو على عكس ما يظن الجميع ..عبقرية فذة ..بعيدة كل البعد عن السذاجة والسخافة ..

فهو يختلف عن غيره من الكتابات في عدة نقاط منها :

1- أنه يوصل فكرة وقضية و ذلك عن طريق تصوير أحداث و مغامرات خيالية لا صلة لها بالواقع تماما وهذا بحد ذاته صعب .. فابالإضافة الى ايصال هدف معين يجب على الكاتب أن يتخيل قصصا وشخصيات و أحداث كلها من نسج خياله ..

2- في الآداب اأخرى ..الواقعي مثلا ..يمكن للكاتب أن يقتبس من قصص حقيقية موجودة في الواقع و يضع لها في الأخير خاتمة أو ما نسميه بالعبرة من الحكاية ... أي أن لديه قاعدة ينطلق منها ..

...بينما في الأدب الخيالي فإنك تنطلق من صفر إلى أن تنتهي بقصة كاملة من أحداث وحبكة الى عبرة في الأخير ..أي أنه يحتاج الى مخيلة كبيرة وعمل أكبر ...

3- يتميز الأدب الخيالي أيضا بأنه يمكن أن يشرح عدة قضايا سياسية و إجتماعية صعبة بسهوله وذلك عن طريق قصص خيالية ..عن طريق بتمثيلها بحيوانات أسطورية ..بالاضافه الى تجاوز العقبات والعرقلات السياسية ..فيمكنه استخدام كلمة الشر و الخير و تمثيل الصراع بينهما .. و يوضح الشرير الأكبر و الذي قد يقصد به شخص أو طائفة أو مجموعة سياسية و الصراع ضده والذي يتمثل باالبطل في القصة ..

وكما قلتي أختاه... فإن نزوح الإنسان العربي عن قراءة هذا النوع من الأدب حقيقة لا يمكننا انكارها .. وفي العادة الأسباب هي السخيفة .. كالعقلية القديمة و رفض هذه الفكرة دون حتى تجريب الأمر ..ربما هربا من الأقاويل ففي العادة ينسب الناس هذا النوع من الآداب الى أمور طفولية لا طائل منها ..

و يرى الكثير بأن القراءة في مجالات أخرى أهم ...و ذلك بسبب بحثهم عن لقب مثقف في المجتمع و لكن هذا هو الخطأ الأكبر

فالانسان المثقف لا ينحاز تحت العناوين ..بل هو يقرأ كل شيئ ..و في كل المجالات هذا ما يجعلك مثقفا بحق ..البحث عن المعرفة في كل شيئ و ليس الانصياع لما يمليه علينا المجتمع...

و شكرا لك أختي على هذا الطرح المهم و المفيد حقاا :ç


كتب وروايات

مُجتمع متخصص لمناقشة وتبادل الكتب (غير المتعلقة بالبرمجة والتقنية بشكل مباشر) والروايات العربية وغير العربية والمواضيع والأخبار المتعلقة بها.

77.9 ألف متابع