"المال هو أهم وسيلة" من منا لم يسمع بهذه العبارة،  حيث قالها صلاح أبو المجد في احدى محاضراته، مؤكدًا على أنه أهم وسيلة لا غاية، فبلا المال الإنسان يُعتبر لا شيء تقريبًا، لا يمكنه الوصول إلى أي مكان، ولا تحقيق اي شيء. الحياة كلها تسير بالمال وتعتمد عليه. 

في رواية الآمال الكبرى ورغم انها لم تناقش مسألة المال ولكن ما استوقفني أن نجد بيب بطل الرواية يتغير مصيره بمال التبرعات التي جاءته من مجهول. على عكس (استلا) ابنة الآنسة (هافيشام) بالتبني والتي رغم ما كانت تملكه من أموال كثيرة لم تشعر بالسعادة مطلقًا في زواجها الأول والثاني، وندمت على تضيعها حب بيب والذي كان سبيلها للسعادة في النهاية. 

وبهذا نجد أن المال كان سببًا لتغير حال إنسان، وبلا فائدة لإنسان آخر. لتعود تعاليم أهالينا لنا في الصغر، وما يقدمه الفن على الدوام وتدور في أدمغتنا من جديد. 

الفقراء أكثر سعادة من الأغنياء، حتى تصبح غنيًا عليك أن تسير في الطرق المشبوهة، الأغنياء أشرار على الدوام وجشعين يفعلون أي شيء لأجل المال ... وغيرها من الجمل التي إما نسمعها بشكل مستمر، أو نراها متمثلة في عيون الفقراء، ومشاهد الأفلام والمسلسلات. 

يقول أرسطو عن المال «المال هو ما يضمن لنا امتلاك ما نريده في المستقبل، ورغم أننا قد لا نحتاج إلى شيء في الوقت الحاضر، فإن المال يضمن إمكانية تلبية أي رغبة جديدة حين تنشأ»

فهو بهذا يتفق مع القول الذي بدأت به المقال، نحن بالمال قادرين على فعل أي شيء دون التوقف لحظة لجمعه، أو للبحث عنه. ولكن قد يقول البعض ماذا إن كان صاحب المال شخص بلا أفكار، بلا هدف، بل أي علم، أو رغبة، شخص لا يسعى سوى لتحقيق رغباته وفقط؟ لا يهمه أين يُنفق ماله، أو كيف يُنميه ويحافظ عليه؟ 

 يقول ستيف جوبز مؤسس شركة آبل «الابتكار ليس له علاقة بكم الأموال التي لديك للبحث والتطوير، فعندما أنتجت شركة آبل جهاز ماك، كانت شركة " آي بي إم" تنفق أكثر 100 مرة على البحث والتطوير، فالأمر لا يتعلق بالأموال، لكنه يتعلق بالأشخاص الذين يعملون في الشركة، وكيفية قيادتهم».

ويقول الأديب والسياسي الإنجليزي الآيرلندي "جوناثان سويفت"«الأشخاص الحكماء يجب أن يمتلكوا الأموال في رؤوسهم، وليس في قلوبهم.»

فلا يهم مقدار ما تملكه من مال إن كان رأسك فارغًا، لا شيء فيه، وإن كنت غير قادر على ضمان تنميته، وزيادته لا انفاقه دون رقيب أو حسيب. 

من رأيي فإن المال وسيلة لتحقيق ما يريده الإنسان، والذي لا يكون ذا قيمة إن لم يقدم شيئًا جديدًا أو ذو فائدة، وقبل كل هذا يعمل على المحافظة على المال وتنميته. . 

وأنت ما رأيك في السعي لاكتساب المال؟ وهل قيمة الإنسان تتحدد بما تملكه من مال؟