اسم الكتاب: البجعة السوداء: تداعيات الأحداث غير المتوقعة.

المؤلّف: نسيم طالب.

التصنيف: تطوير ذات وثقافة مالية

عدد الصفحات: 1184 صفحة.

يعتني الكاتب والمفكّر والمستثمر الشهير نسيم طالب بموهبة الإنسان المدهشة في تفسير ما حوله من ظواهر وأحداث تبعًا لتحليله وتوقّعاته، وذلك من خلال المعلومات التي يجمعها من البيئة المحيطة به. لكنه في سرد مثير في كتاب البجعة السوداء، ينبئنا بأن هذه التوقّعات في العديد من الأحيان، وبسبب الكثير من الظروف، قد تكون غير واقعية بالمرة، وقد تؤدي إلى فشل النتائج التي نبنيها على هذه التوقّعات.

ما هو تأثير البجعة السوداء في عالم الاقتصاد؟

في إطار فكرته المثيرة للجدل، يمثّل نسيم طالب الأفكار العامة في أي مجال، مثل المجال الاقتصادي، بالبجع الأبيض، وهو اللون المعتاد للبجع بشكل عام. عندما يرى أي متلقّي بجعة سوداء، فإن مفهوم البجعة بوجه عام سوف يتغير في رأسه، لأن اللون الأبيض مكوّن أساسي من البجعة يرفض الإنسان أن يغيره.

وحّد الكاتب بين هذا المثال، ومثال الاستثمار الأمريكي عام 1928، فيما قبل كارثة البورصة بحوالي عام واحد، حيث كانت المشاريع في تصاعد مستمر ممّا يساعد على التنبّؤ بالنجاح المحتوم للاستثمار في السوق الأمريكية. ونعرف جميعنا ما حدث، حيث أن نسيم يوضّح أن اعتمادنا المستمر في عالم الاستثمار، وفي الحياة بشكل عام، على ما نعرفه فقط من معلومات، دون البحث المستمر عن جوانب جديدة للتحليل، يعرّضنا لمخاطر كبيرة للغاية قد تكلّفنا الكثير، وهذا ما تقع فيه العديد من الشركات الكبرى، وإن بدت محكمة الاستراتيجيات المستقبلية.

ما رأيكم في نظرية البجعة السوداء؟ وكيف يمكننا تطبيقها على حياتنا؟