اجعل عقلك متفتحاً وقابلاً للتغيير طوال الوقت، لا يمكنك تحقيق التقدم بدون مراجعة أفكارك وأرائك باستمرار

هكذا بدأ ديل كارنيجي كتابه اكتشف القائد الذي بداخلك، وهذا صحيح تماما، لا بد أن نتخلص من الجمود الفكري ونكون أكثر مرونة ونسعى للتغيير الإيجابي والمؤثر.

هذا الكتاب يقدم القواعد المؤثرة والفعالة في التواصل مع الآخرين سواء كانوا في محيطنا كالعائلة والأصدقاء، أو حتى بسوق العمل مع الزملاء والمدراء، فهو يساعدنا على الوصول للنقاط المؤثرة بالتواصل وكيف نعمل على تطويرها وكل هذا مدعوم بالأمثلة التطبيقية.

ويقول كارنيجي عن هذه القواعد إنها مبادىء رائعة، وإنه شاهد تطبيقاتها حرفيا، وأن هذا التطبيق أحدث ثورة في حياة كثير من الناس.

وقدم الكاتب هذه القواعد في شكل فصول وهم 16 فصل، وكل فصل به تطبيقاته وأمثلته التي توضح أثره بالتغيير وكيف كان الوضع قبل تطبيقه، وهذا يساعدنا بشكل فعال لو طبقنا هذه القواعد على محيطنا بالعمل أو مع الأفراد.

فمثلا من ضمن الفصول الذي سيتحدث بها الاعتراف والإشادة والمكافأة من منا لا يحب أن يتعامل معه الآخرين بهذه الطريقة؟!

مهما كنا على مستوى عال من المهارات أو حتى بالثقة بالنفس لكن نحب أن سمع ذلك، حتى بعلاقاتنا بالآخرين نسعد لمن يعترف بجهودنا أو من يشيد بما نبذله وحتى المكافأة جميعنا نسعى لها مهما اختلف نوعها.

لذا كل فصل عُرض بالكتاب يمكن تطبيقه بأرض الواقع ونسأل أنفسنا هل نفعل ذلك مع الآخرين، ماذا سيحدث إن طبقت هذه القاعدة ، هذا سيوضح لك أين أنت من هذه القواعد.

رأيي بالكتاب:

هو كتاب مهم جدا لكل شخص يواجه صعوبات بالتواصل مع الآخرين سواء كانوا بالعمل أو بالحياة، وثري بالأمثلة وهذا يساعد الشخص على فهم آلية التطبيق، وأيضا مفيد للشخص الجيد بالتواصل فقراءته ستكون بمثابة تأكيد وتوضيح للقواعد التلقائية التي يتبعها حتى قبل قراءة الكتاب.

أسلوب الكاتب سهل وبسيط وطريقة الطرح جذابة وهذا سيجعل القاريء لا يمل.

ومن أهم الفصول التي أعجبتني بالكتاب:

*تكوين فرق الغد

*علاج الشكاوي والأخطاء والنقد

*استمع لتعرف وتتعلم

*رؤية الأشياء بعيون الآخرين

هل أنت قائد بحياتك؟ وما هي الصفات التي ساعدك الكتاب على اكتشافها بداخلك؟

وأخيرا

هذه المساهمة للتصويت من أجل اختيار الكتاب القادم، ويمكنك أيضا إضافة مقترحات أخرى بالتعليقات.