Aloha، أيها البوم و الخفافيش... كيف حالكم؟

تماشيًا مع التريند الحالية، و كمشاركة واجبة في الحرب الأهلية، ارتأيتُ أن أكتب موضوعًا أطرح فيه موقفي من كل ما حدث مؤخرًا، لكنني ألزمتُ نفسي أن يكون طرحي سلميًا. تحت شعار: "سلميتنا أقوى من التسليب :')) "


لنعد للزمن الجميل

بما أن أنصار فكرة "النقاش" يعتدون بماضي الموقع ويرون فيه أفضل تمثيل لماهيته والطريقة التي يجب أن يستخدم بها، دعونا إذًا نرجع لبدايات موقعنا العزيز، تحديدًا لأول عشر مساهمات بعد إعلان إطلاق الموقع.

Hint: استخدم الرابط المُقَصّر، واستبدل الرقم بـ 82، ثم زِدْهُ بواحد لكل مساهمة.

لو قمنا بتصنيف هذه المساهمات من حيث نوعها، و تحريكها لنوع من النقاش، سنخلص للآتي:

  1. 30% من هذه المساهمات كانت دروسًا أو Tutorials حول شيء ما، ولا تحرك نقاشًا بطبيعتها.

  2. 20% من هذه المساهمات كانت أسئلة تطلب جوابًا صريحًا، ولا تحرك نقاشًا بطبيعتها.

  3. 20% من هذه المساهمات كانت تدوينات بحتة، قد تحرك نقاشًا، لكنها لم تفعل لسبب ما.

  4. 20% من هذه المساهمات كانت أسئلة حركت نقاشات، أي أنها لم تكن أسئلةً بالمعنى الحرفي، بل كانت استهلالًا للنقاش.

  5. 10% من هذه المساهمات كانت تدوينات تحرك النقاش بطبيعتها.

إن الناظر للقائمة أعلاه، لا بد أن يلاحظ أن أيًا من المساهمات لم تكن نقاشًا صرفًا. بمعنى آخر، لا أحد يأتي لمجتمع ما ليكتب موضوعًا يقول فيه: "أريد الحديث عن الموضوع الفلاني، والذي تتلخص آرائي فيه كالتالي... هل توافقني؟ لماذا لا توافقني؟"

مما يجب ملاحظته أيضًا هو أن جميع المساهمات أعلاه، المحركة للنقاش وغيرها - جميعها كانت تقنية بحتة، الشيء الذي يختلف عن واقع الموقع اليوم. فبالنسبة للتقنية، يكفي حديثك المختصر عن تقنية ما و بعض النقاط هنا وهناك، ثم يبدأ النقاش بين من لهم إلمام بالموضوع.

أما بالنسبة لمواضيع أخرى مثل العلاقات الإنسانية، المعتقدات الشخصية، الأفكار وحتى العلوم، فلا بد من شيء يشعل فتيل النقاش، سواء كان تدوينةً أو سؤالًا طفوليًا، تهكمًا أو استعراضًا للمعرفة، نشر تصحيح لغلط شائع ليبدأ بعدها نقاش محموم... وهكذا.

وهنا يتوقف أحدنا ليسأل سؤالًا: "متى تكون المساهمة محركة للنقاش، ومتى تكون مجرد شيء كُتب فقط من أجل الكتابة؟". و أجابة هذا السؤال تتلخص في شيئين:

  1. نية الناشر، وهي شيء لا علم لنا به ولا دخل، لذا لندعه جانبًا.

  2. تفاعل القراء مع الموضوع: فكم من موضوع نُشر فقط كتفريغ لما في خاطر أحدهم، ليتحول فيما بعد لنقاش ملحمي، ترامت على أطرافه الردود و بلغت زهاء المئات.

حسوب I/O لا يساوي "ريديت"، لكن من المفيد أن نقارن بينهما

لطالما كتبتُ و علقت هنا بأنه لا يصح القول بأن حسوب I/O هو "ريديت" المعرب.

فــ"ريديت" ببساطة ومن الآخر، هو شبكة اجتماعية + إمكانية التصويت. نعم، قد لا يكون التواصل بين الأعضاء هناك حميميًا كالتواصل بين الأصدقاء على فيسبوك، لكن لو فكرتَ في الأمر ستجد أن تصفح الــsubreddits على "ريديت" هو ذاته تصفحك لمنشورات مجموعة ما على فيسبوك مثلًا، فقط مع إضافة بسيطة، وهي تقليل فرصة قراءتك "للهراء" حسبما يرى المجتمع عبر "التصويت". بالرغم من هذا، وبالرغم من توجه الموقع الأساسي لأن يكون تجميعًا للأخبار والروابط من مختلف أصقاع الإنترنت، إلا أن هذا لم يمنع احتدام النقاشات كلما أثير موضوع مثير للجدل، أو نُشر رابط لتريند حالية على الإنترنت. نقاشات لا يعرف فيها الــ"ريديت"ــي مع من يتحدث وما هي خلفيته، وكيف قد يقنعه.

أما على الجانب الآخر، هنا على حسوب I/O، نجد أن الموقع عرّف نفسه منذ البداية كمساحة "للنقاش" وتبادل الأفكار، و توسع لاحقًا ليصبح هذا النقاش في مختلف القضايا. ولصغر حجم العينة في مجتمعنا الحبيب، لم يستفد المستخدمون من هذه المنصة على نطاق أوسع، إلا بعد أن بدأت فيه حركة النشر "اللانقاشي"، ودعني أمثل له هنا بمجتمعات مثل:

  1. المجتمعات شديدة التخصص (مثل مجتمع حول برنامج معين أو مكتبة برمجية).

  2. مجتمعات الاهتمامات الشخصية (كالأفلام، الإنمي، المسلسلات، ولا ننسى المجتمعات التي خصصت لمسلسل واحد فقط)

في هذه المجتمعات وأمثالها، لم تظهر النقاشات وتبرز للعيان إلّا لأنها تعتبر حديثة نسبيًا، ولأن جمهور هذه المجتمعات -سواء كانوا ملمين بها أم مجرد متابعين هاوين- لم تتكون لديهم فكرة عن النقاش حول هذه المواضيع، ولأنه من الغير المنطقي أن تناقش جمهورًا في شيء لم يقرأ عنه منك على الأقل - وليس لأنها إنحراف عن غرض الموقع أو تضييع لموارده مثلًا.

ختامًا، ليس كل ما ينشر هنا ينشر بغرض النقاش - And It's Totally FINE

ليس كل ما تسكبه داخل سيارتك وقود، فالرحلة الجيدة تتطلب زيتًا و ماءً أيضًا. - اقتباس سيء ألفته للتو.

مساهمتي هذه مثلًا، قد تحرك نقاشًا، لكنني لم أنشرها لذلك. فإن حصل نقاش بسببها، فالحمد والشكر لله؛ وإلّا نكون عندها سلمنا من الكثير مما لا يفيد، وخففنا الزحمة و الــ Traffic على هذا الموقع العظيم الذي لا يفتر من النقاش حول كل ما يهم أمتنا الــ(ضع هنا ما تريد).


.

.

.

.

.

.

Phew، كان هذا أطول نص أكتبه حتى الآن، SRSLY، عليّ الدراسة للامتحان <_<