بعدما استولى المجنون "إيلون ماسك" على منصة تويتر ، وبسبب أفكاره وقراراته المجنونة وتخويف المستخدمين بفرض رسوم مالية على المنصة … بدأت حملة هجرة الناس من تويتر لمنصات ٱخرى بديلة مثل : منصات عربية جديدة ناشئة ومنصات آخرى عالمية.

ولقد كثر الحديث في الآونة الأخير حول منصة ماستودون Mastodon التي نالت الحصة الأكبر من الهجرة إليها… فتعالوا نتعرف عليها وعلى بديلها الأفضل وبإختصار شديد.

ماستودون هي منصة تواصل إجتماعي بديلة عن تويتر ، وهي منصة لا مركزية أي إنها تجمع عدد من الخوادم المستقلة في عدد من دول العالم ، ولها عدد من التطبيقات على جميع أنظمة التشغيل كأندرويد و IOS وويندوز ولينكس وغيرها ، وتسمح المنصة بالكتابة بـ ٥٠٠ حرف ولكنها لا تدعم الرسائل الخاصة ؛ المشكلة والعيب الأكبر في عالم ماستودون إن قوانينهم يدعمون الشواذ والمثلية والتحول الجنسي ويسمحون بالإباحية شرط وضع علامة تحذيرية على المحتوى ، ويقومون بحذف الحسابات التي تنتهك تلك القوانين في أغلب تلك الخوادم.

وقد ظهرت على منصة ماستودون عدة خوادم عربية منها : الخادم "بسام" ولكنه سرعان ما إنتقل لمنصة ٱخرى لا مركزية أيضاً إسمها بلروما Pleroma وهي مقاربة للتشابه مع ماستودون ومختلفة وكانت هي الأفضل.

الخادم بسام على بلروما وبالتحديد واجهة Soapbox يتمتع بمميزات أكبر من ماستودون منها : النشر بـ ٥٠٠٠ حرف ودعم الرسائل الخاصة والإيموجي المتعدد والكتابة بلغة ماركدون ودعم التصفح عبر أي تطبيق من تطبيقات ماستودون الحالية … أضف لذلك يعتبر بسام أكبر تجمع عربي عبر المنصات اللامركزية، وهو يمنع الإباحية والمثلية وجميع الشواذ والملحدين.

بتلك المميزات كانت بلروما أفضل من ماستودون … ألق نظرة أو سجل عبر منصة بسام عبر الرابط : https://bassam.social