بدايةً قم بمشاهدة هذا الفيديو القصير على اليوتيوب وبعدها تابع القراءة:


بعد مشاهدتك الفيديو قد يبدوا الأمر سوداويا بالنسبة إليك.. لاتقلق هو كذلك.. وسأحاول في هذه المقالة أن أضعط في دائرة محمية ( نوعاً ما ) من هذه الإختراقات للأجهزة الذكية، وسأخصص هذا الشرح لنظام الآندرويد:


لمعرفة أساليب حماية الأجهزة العاملة بنظام الـios(الأيفون والآيباد ):


نظام الأندرويد نظام مفتوح المصدر، لذا من السهل على الهاكرز اختراقه؛ وبمجرد استطاعوا غرس أحد تطبيقاتهم أو أكوداهم التجسسية يستطعوا التجول في جميع أنحاء جهازك بسهولة شديدة، وهذه خطوات الحماية التي تجنبك الأمر:


1- اضبط شبكتك:

(جدار الحماية )

الإختراق يحدث عن طريق الإنترنت؛ لذا ان استطعت تحديد ما يجب ان توصل إليه الإنترنت فتكون قد تغلبت على جزء كبير من المشكلة، وسأرشح لك برنامجاً مجانياً يقوم بهذه المهمة، فمن خلاله تستطيع تحديد البرامج التي تريد إيصال الإنترنت إليها وقطع الإنترنت عن الباقي، حمل البرنامج من هذا الرابط ثمّ تابع الشرح:

"البرنامج يتوفر بلغات متعددة من ضمنها العربية"

بعد تثبيت البرنامج ادخل إلى الإعدادت الإفتراضية ثم حدد الخيارات التالية:

ثم ادخل إلى الإعدادت المتقدمة وحدد هذه الخيارات:

ثم عد للقائمة الرئيسية وامنح الإذن للتطبيقات التي تريد إيصال الإنترنت إليها وأبقي الباقي محظوراً


( مراقبة نشاط التطبيقات )

ادخل من الإعدادت في جهاز الأندرويد ثم استخدام البيانات وافحص لو كان هنالك برنامج يستهلك الإنترنت ولا حاجة له مثل الآلة الحاسبة مثلاً، أيضاً يمكنك استخدام برنامج internet speed meter يعطيك أيقونة صغيرة أعلى الشاشة تظهر لك إذا كان هنالك حركة مرور على شبكة الإنترنت، رابط البرنامج:


الشبكة المخفية ( vpn ):

استخدام برامج الـ vpn يجعل استخدامك للإنترنت يمر بصورة مخفية ومشفرة عن مزود الإنترنت وعن الهاكرز أيضاً، ويجعل عنوان الآيبي مخفياً، وبالتالي ستضع المخترقون في متاهة يصعب عليهم تجاوزها، لن أرشح لك برنامجاً؛ يوجد الكثير.


2- تشفير الهاتف:

تشفير هاتف الإندرويد يعطيك أمان إضافي يجعل عملية الوصول إلى ملفاتك صعب جداً، ادخل من الإعدادات في هاتف الآندرويد ثم إلى الحماية أو الأمان ثم تشفير الهاتف وقم بعمل تشفير كامل للهاتف.

( قد تستهلك العملية حوالي الساعتين تقريباً ).

3- تأمين لوحة المفاتيح:

لوحة المفاتيح الإفتراضية لها الأفضلية من حيث تأمين كلُّ ما يكتب بها، إما إن استخدمت لوحات مفاتيح أخرى فتكون قد عرضت نفسك ولو بشكل جزئي لمحاولة سرقة البيانات التي تكتبها عبر لوحة المفاتيح مثل كلمات المرور والمحادثات التي تجريها.


4- ابتعد عن المتاجر غير الرسمية للتطبيقات:

متجر جوجل بلاي وإن كان به ضعف من الناحية الأمنية؛ إلا أنّ معظم البرامج التي تحوي ملفات تجسس يتم كشفها من قبل جوجل وإزالتها من المتجر، أما إن كنت تستخدم متاجر أخى مثل متجر موبوجيني وغير من المتاجر والتي بعضها تخول لك تحمل البرامج المدفوعة مجاناً فأغلب هذه المتاجر تحوي تطبيقات معدلة مزروع بداخلها ملفات خبيثة وملفات تجسس وإعلانات، لذا حاول لا ثبت أي تطبيق من خارج متجر جوجل بلاي.


5- ابتعد عن الرووت:

الروت يعطيك صلاحية الدخول والتعديل على ملفات النظام، إلا أنّ له وجهان، وجه سلبي وآخر إيجابي، ويفضل إلا تستخدمه إلا إذا كنت ذو حاجة ماسه له، وأيضاً أن تكون ذو خبرة ودراية فيما تفعل، وإلا فقد تكون عرضت نفسك للخطر المحدق.


6- ابتعد عن رسائل الأحلام الوردية:

قسم كبير من الإختراقات يعتمد اعتماداً كبيراً على المستخدم؛ وهذا النوع من الإختراقات يرسل لك رسائل دعائية تحوي أنك ربحت مبلغاً من المال أو أنّ هاتفك أو برنامجك يحتاج تحديث إلخ ... لذا لا تفتح أي رسائل لا تعرف مرسلها وخصوصاً إن كانت تحوي روابط أو تحمل لك أحلام وردية وصدقني لو أراد أحد أن يعطيك مالاُ أو سيارةً أو شيئاً آخر سيائتي إليك ولن يرسلها لك عبر الروابط الملغومة.


7- مراجعة صلاحية التطبيقات:

من الإعدادات في جهاز الآندرويد ادخل إلى الأمان أو الحماية ثم إلى مسؤولو الجهاز وقم بإيقاف الصلاحية عن كل برنامج ليس بحاجة أن يعطى الصلاحية، بعدها من قائمة الأمان أو الحماية إدخل إلى التطبيقات ذات صلاحية الوصول للاستخدام وكرر ايقاف الصلاحية عن البرامج التي لا حاجة لأن تعطى الصلاحية، ثم من الإعدادت إدخل إلى إمكانية الوصول ثم أوقف كرر العملية بإيقاف البرامج.


الخاتمة:

الإختراقات المعتمدة لشخص بعينه تحتاج إلى حماية من نوع آخر، ولكن معظم الإختراقات التي تحدث والتي تصيب أغلب الناس يمكن تجنبها باتباع الخطوات أعلاه، وبالوعي في استتخدام الإنترنت، فأغلب المخترقون يراهنون على وعي المستخدم في اختراقاتهم؛ لذا كن على حذر ووعي وحاول ألا تصدق كلما يرسل إليك من رسائل وردية كما ذكرت مسبقاً ولا تدخل مواقع الكراكات والمواقع الجنسية على وجه التحديد؛ فإذا لم توقفك خشية الله من دخولها فتذكر أنّ أغلب الإختراقات والملفات الخبيثة التي تصيب الأجهزة تكون من المواقع الإباحية.

أعتذر على الإطالة ولكنّ الموضوع خطير وَجَبَ التوعية والشرح المفصل بشأنه.


لمعرفة أساليب حماية الأجهزة العاملة بنظام الـios(الأيفون والآيباد ):

في حال واجهتك مشكلة في نقطة ما من التي ذكرتهم في الأعلى فاكتب لي تعليقاً وسأحاول ان أساعدك في حل المشكلة.