الحياة بسعادة هي غاية كل إنسان, ولكننا ودون أن نقصد قد نفعل أمورًا تجلب لنا التعاسة.. في هذه المشاركة جمعت بعضا من هذه الأشياء الصغيرة التي نفعلها أحيانا بشكل يومي دون أن ندرك أثرها السلبي على سعادتنا في الحياة.

  • الاستغراق في التفكير: الاستغراق في التفكير والتحليل للأحداث والمواقف له أثر سلبي كبير على سعادتنا؛ لأنه لا يرهق العقل فقط بل الروح أيضا.. دع الحياة تمر ولا تتوقف عند كل صغيرة وكبيرة.

  • عدم الإنجاز: لا تدع يومك يمر دون أن تنجز أي شيء حتى وإن كان صغيرا.. بالتأكيد أنت تنجز يوميا الكثير من الأشياء دون أن تدرك، والتدوين يساعدك على إدراك ذلك.. بنهاية اليوم أحضر ورقة صغيرة ودون عليها ما أنجزته في يومك مهما كان بسيطا، وستشعر بفارق كبير.

  • مراقبة الآخرين: يقولون (من راقب الناس مات هما).. الكثير منا يفعل ذلك ربما بدون قصد, وقد نمى هذه الظاهرة وسائل التواصل الاجتماعي, حيث يقوم الناس بنشر تفاصيل حياتهم اليومية, إنجازاتهم، أسفارهم, صور أبنائهم... والحقيقة أن الناس –في أغلب الأحيان- ينشرون فقط إيجابيات حياتهم والآخرون يراقبون, والحقيقة أيضا أنه مهما بلغ صفاء قلبك فستضبط نفسك مقارنا لحياتهم بحياتك, وقد تشعر أيضا أنك لم تنجز شيئا يستحق.. كف عن ذلك!.. راقب نفسك, ودع الآخرين.

  • الحياة لذاتك: لا تجعل كل همك نفسك وأبناءك .. مد يد العون لأي محتاج, ففي الحديث الشريف (لا تحقِرنَّ من المعروف شيئًا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طَلْقٍ) .. العطاء يجلب السعادة لمن يعطي أضعاف من يأخذ .. هذه حقيقة.

  • الجدية المفرطة: لا تتناول كل الأمور بجدية زائدة.. شيء من التفاهة والطفولة من حين لآخر لا يضر.

  • خلو الحياة من المبهجات الصغيرة: بعض الأشياء الصغيرة تجلب البهجة.. احرص على اقتناء نبتة تعتني بها يوميا.. قطة صغيرة.. ضع لوحة على حائط غرفة نومك.. ابتسم لنفسك في المرآة صباحا .. اقتن كتاب تلوين ولون كل يوم صفحة, فالحياة بدون ألوان كئيبة... اتصل بصديق لم تكلمه من فترة.. اقتن كتاب طرائف.

  • الرسائل السلبية: توقف عن توجيه الرسائل السلبية لنفسك.. أنا فاشل!.. لا أستطيع الاهتمام بمظهري!.. لا أجيد التعبير عن نفسي!.. تأخرت كثيرا عن أقراني!

  • متابعة الأخبار: لا تستغرب.. فمتابعة الأخبار والأحداث والتحليلات بشكل يومي تشحن عقلك بالكثير والكثير من المعلومات والأرقام والصور.. امنح نفسك هدنة ولو بضعة أيام تتوقف فيها عن متابعة الأحداث والبرامج السياسية وستشعر بصفاء ذهني كبير.

  • هموم ما قبل النوم: لسبب مجهول تلاحقنا الهموم حينما نتوجه إلى الفراش في الليل.. اصرف عنك هموم الليل.. نم على ذكر الله واليقين في تدبيره لأمورك.. عدد الأمور الجيدة التي حدثت لك في اليوم واحمد ربك.

  • عدم الشعور بالامتنان: امتن لكل خير أعطاك الله إياه.. امتن لكل سوء صرفه عنك.. (من أصبح منكم آمناً في سربه ، معافى في جسده ، عنده قوت يومه ، فكأنما حيزت له الدنيا بأسرها) ... امتن لكل معروف قدمه لك أحدهم .. الشعور بالامتنان نعمة عظيمة تملأ القلب بالرضا الذي هو سر السعادة فـ (السعادة في الرضا)