مما لا شك فيه أن محمد صلاح هو ظاهرة الوقت الحالي. الذي يتابع محمد صلاح منذ بداياته يدرك أنه كانت عنده العديد من نقاط الضعف. على سبيل المثال، لم يكون صلاح يستطيع اللعب بكلتا قدميه مما كان يضعف من قدارته. كما أنه كانت لديه مشكلة أساسية في إنهاء الهجمات بشكل مميز! كانت الميزة الأساسية في محمد هي السرعة بجانب بعض الجوانب المهارية، فما الذي قام محمد بتغييره؟

من وجهة نظري أن الأساس هو التدريب المثمر (deliberate practice). علوم التعلم تقوم دائمًا بمحاولة تحليل أداء الخبراء وكيف وصلوا إلى ما وصلوا إليه؟ وكيف يمكن لغيرهم أن يقوموا باتباع خطواتهم.

أتت الإجابة على يد عالم النفس Anders Ericsson حينما قال أن الشخص الخبير يصل إلى مستواه بعد بذل العديد من الجهد في تعلم شيء ما. عرف إريكسون الوقت وحدده بحوالي 10 آلاف ساعة، وعرف المجهود على أنه التدريب المثمر.

التدريب المثمر هو التدرب على يد شخص خبير (mentor) يقوم دومًا بإعطاء تقييم للأداء وتحديد نقاط الضعف والعمل عليها دومًا. إذا استمر الشخص عليها لوقت طويل، تكون النتيجة هي الوصول لأداء عال الجودة أو كما يسمى بـ expert performance.

بالطبع أعتقد أن شخصية صلاح لها جانب مميز في هذا الأمر! فليس كل الشخصيات لديها الصبر كل هذا الوقت! ليس كل الشخصيات لديها الطاقة للحرمان من عدة أشياء في سبيل النجاح! ليس كل الشخصيات لديها القدرة على تقبل تقييم شخص ما لها وترى أنها دومًا على حق. ليس كل الشخصيات لديها القدرة على الإيمان بإنها ستصبح أفضل.

كيف ترى أسباب نجاح البطل محمد صلاح؟ وهل يمكننا كأشخاص اتخاذه قدوة في أي شيء؟

  • ملاحظة: الكلام ليس مدحًا في شخص صلاح (ليس لعدم استحقاقه له)، وإنما دراسة لحالته من وجهة نظر performance psychology.