هل تعرضت في أحد الأيام فكرتك إلي السرقة قبل أن تقوم انت بتنفيذها أو حتى إن كنت قد نفذتها وقام أحدهم بسرقتها منك ونفذها بطريقة متقنة ، وبينما أنت من فكر في هذا الأمر قد نال ذاك السارق لفكرتك نجاحاً أكثر منك !

تراودني غالبا أفكاراً غريبة عن تجارة الأفكار ، لا أعلم إن كان هناك مصطلح فعلي لتجارة الأفكار أو طريقة للتجارة في الافكار ببيعها وشراءها ؛ لأنه غالبا إن عرضت فكرتك ستتم سرقتها على الأرجح حتى من دون شراءها فنحن العرب لا نرحم من ناحية الحقوق .

حتى إنني تخيلت لوهلة أنه هناك منصة خاصة لتجارة الأفكار ، ولكن حين أتخيل الأمر بعمق أشعر أن هناك خلل ما في تلك الفكرة عن الأفكار ، كيف لنا أن نتاجرها ؟ لما لا يحتفظ كلاً منا بأفكاره لنفسه ؟ ستجيب وتقول انه بالفعل كل شخص يحفظ أفكاره لنفسه ، ولكن سأرد عليك " أنت مخطيء " لأنه غالبا ما تتم سرقة الأفكار الناجحة وتطبيقها من قبل السارقين الناجحين .

نعم ، إنني أعترف أن هناك سارقين ناجحين في عالم الويب ، فهم يبدعون بتطبيق المشروع الذي سرقوه على أكمل وجه ، ولكنهم يعانون من مشكلة وهي أنهم لديهم عجز فكري في الإبداع بمشروع بنفسهم بدون سرقة أي فكرة من الأخرين .

عموماً - لم أتعرض لهذه الطريقة من السرقة إلا مرتين ، وهاذا ما أدّى بي للتفكير بهذه الطريقة .

*برأيك إن تم تأسيس منصة لتجارة الأفكار ، هل ستنجح أم لا ؟

*مالذي يجعل السارقين الناجحين يسرقون افكار ومشاريع الأخرين ؟

*ما هو السبب الرئيسي حتى يتم سرقة فكرة أحدهم ؟ لا تقل لي بأنه مشاركة الفكرة قبل تطبيقها ، فأنا سابقا قمت بتطبيق فكرة واعمل عليها ولم أشاركها مع أحد حتى عائلتي لا يدرون على الموضوع وإذ بي أتفاجأ أن فكرتي سرقت بكل نجاح وانها نالت إعجاب الكثير من الناس ، بينما أنا كنت على وشك إطلاق مشروعي وإنتهى بي الأمر بإنهاء المشروع ونسيانه .

هناك أمر أريد أن اضيفه ، إنني لا أمانع من سرقة فكرتي ولكن ما امانع هو تنفيدها بنفس طريقتي ، على الاقل يا سارقي الأفكار إن سرقتم فكرة أحدهم طوروها وعدلو عليها وحاولو ان لا تكن مشابهة للفكرة المسروقة كلياً على الأقل .