منذ مدة كبيرة وأنا وأفكر حيال موضوع القيمة الحقيقية لكل واحد منا وما المصادر التي يجب أن تُستمد منها. أعني هنا تقدير الشخص لذاته وليست قيمته في أعين المجتمع والأقرباء منه.

وأتعجب حقًا عندما أري أن قيمة الذات وتقدريها والتي هي أشياء نفسية وداخلية يبنيها معظم الناس على عوامل ومتغيرات خارجية من بينها :

المظهر الخارجي : هناك من يشعر بعلو القيمة وتقدير الذات عندما يرتدي أجمل الثياب ويستخدم أجمل العطور ومنتجات التجميل، فتجده يهرع إلى شراء هذه الأشياء بكثرة، ولكن بمجرد أن يتبدل الوضع ويكون غير قادر على توفير تلك الأشياء يشعر بالدونية وإنعدام القيمة.

آراء الناس : ياللعجب عندما تحدد قيمتك بناءً على آراء قد تتغير حسب الحالة المزاجية، الذوق، المشاعر أو الأمراض الإجتماعية كالحقد، أو أن يجاملك الشخص بما ليس فيك فقط لينال منك مصلحة ما. وتجد هذا النوع من الناس يفرح بعبارات الثناء وتشعره بعلو القيمة، ويشعر بالدونية عندما يبدي أحدهم رأيًا سلبيًا حياله.

المال : يرى الكثيرون أن القدرة على الإنفاق ببزخ على النفس وعلى الناس هي المصدر الأساسي للقيمة الداخلية، فهو ليس كريمًا مع نفسه ومن حوله لأجل الكرم ذاته ولكن لأجل الشعور بتلك اللذة عندما يخرج محفتظه المالية المكتظة بالجنيهات.

الأشياء: أقصد هنا الأشياء التي يمتلكها الشخص كهاتفه الذكي، سيارته، منزله وغيرها. فهنا يشعره أمتلاك سيارة أكثر فخامة بتقدير أعلى للذات. وأري أن هذه النوعية من الناس تمتلكها الأشياء وليس هم من يمتلكونها.

أنا لا أهمل قيمة كل ما مضي وأنه من الجيد أن تكون بمظهر جميل أو أن يثني عليك البعض أو أن تمتلك المال والذي هو قوة كبيرة ولكنني لا أري أن تلك الأشياء تصلح لأن تكون مصدرًا أساسيًا لتقدير الإنسان لذاته والشعور بالقيمة.

برأيك ما هي المصادر التي يجب أن يستمد الشخص منها تقديره لذاته وقيمته الداخلية؟