السلام عليكم و رحمة اللّٰه و بركاته.

طاب يومكم "إخوتي الكبار".

أنا محمود سيد ، مصري الجنسية ، وُلِدت في مملكة البحرين ، و ترعرعت فيها ، و ربما الثقافة البحرينية هي التي ساهمت في تكوين شخصيتي ، تعلمت هناك و تربيت هناك و تأثرت بالبيئة التي ولدت بها ، و كونت صداقات من هناك ، حتى بعد استقرارنا في مصر ، اعترف بأصدقائي من البحرين أكثر من اصدقائي في مصر ، أنا لا ٱفرق ، و لكن طبيعي انا اشعر ان بلدي البحرين و ليس مصر و ذلك لأني عشت بها ، و اشعر بالغربة في مصر بعد استقراري بها منذ سنة.

لماذا انا ثرثار ؟ هذه قصة كبيرة و انا لا اجيد الإختصار ، لذا متأسف ان كنت سٱطيل عليكم ، و لكن أعتبركم اخواني الكبار.

حسناً ، رجعت من البحرين مع اهلي في سن ال١٥ ، لنستقر في مصر بمحافظة قنا - جنوب الصعيد ، اول ما سبب لي عائق من الإنتقال من بيئة الى بيئة اخرى هو ( التعامل ، اللهجة ، المستوى المعيشي ). في البحرين بفضل الله كنا اسرة مستقرة ، ابي يعمل مدرس تكنولوجيا بإحدى المدارس الحكومية ، و السيدة الوالدة مدرسة رياض اطفال بإحدى المدارس الخاصة " اعذروني عن التطرق الي التفاصيل الدقيقة هذه ". المهم ، الحمدلله مستوانا المادي كان جيد و كنا في نعمة ، و بعد ١٥ سنة في البحرين انتهى عقد عمل والدي في مدرسته ، كانت لديه الفرص ليتوظف في مدارس اخرى ، و لكن اخذ قرار بالرجوع الي مصر و الاستقرار بها ، تحت مُسمى " ملينا من الغربة " ، أعلم ان الغربية سيشعر بها والداي لأنهما عاشو في مصر ثم انتقلو للبحرين ، اما انا فمعنى الغربة لدي هو اني عشت بالبحرين و سأنتقل لمصر ، كان هذا بمثابة كابوس بالنسبة لي ان اترك البحرين ، و عندما رجعنا مصر ، كما هو متوقع ، لم اعتاد على اللهجة ، المستوى المعيشي لنا انخفض ، المستوى المادي انخفض ، لا اقول الا الحمدلله ، لا اعتراض على حكمه.

العائق الثاني كان التعليم ، جئت في مصر لألتحق مباشرة بالمدرسة الثانوية نظراً لسني.. و طبعا لم اجد سوى مناهج تعتمد على اسلوب الحفظ و التكديس بالكتب و قراءة الكتب الدراسية و حفظها مثل اسامينا ، و الكل يخطط من اول يوم في الدراسة كيف سيجتاز الامتحان و كأن هذا الامتحان هو يوم الحساب ، و انا بالبحرين لم اعتاد على هذا ، بالبحرين : الفصول مكيفة ، الادارة مميزة ، التعليم بالتكنولوجيا ، الاعتماد في مناهج على اسلوب الفهم ، النظافة البيئية بالمدرسة ، اما مصر : لا مراوح بالفصول ، لا مياه بدورات المياه ، مدارس مشتركة اولاد و بنات و رأت عيني من الافعال البذيئة بين الجنسين ما لم تراه من قبل ، ادارة متوحشة يعاملون الطلاب و كأنهم عبيد للمدرس عليهم تنفيذ كل ما يُأمرون به ، من يعيش في مصر سيعرف ما اقوله ، انا لا اسعى للتفريق بين بلاد ، انا فقط اقول اني اعتدت على نظام معين ، لم استطيع ان اتأقلم مع نظام جديد لذلك اشارك مشكلتي ، المصري اذا ذهب للتعلم في البحرين سيجد نفس المشكلة التي اعاني منها ، هنا الفكرة ..

حاولت ان اصارح اهلي ، بعدم ارتياحي ، و اطلب ان ادرس بمدارس خاصة ، و لكن للأسف ظروفنا لم تعد تسمح ، سئمت من الأمر بالكامل ، مستواي التعليمي ينخفض ، لم اعتاد لا على مناهج كهذه و لا على بيئة كهذه ، و خصوصا التنمر من الطلاب لي ايضا ، بسبب لهجتي الخليجية ، و بسبب تعاملي المنظم مع المواقف.

تحولت علاقتي مع اهلي من ود و حب ، الى مشاكل كثيرة ، اقترحت ان اترك التعليم لان لا فائدة منه بهذا الشكل فتفاجأت برد ابي ، انت طفل قاصر و نحن اوصياء عليك الى زواجك و ليس عليك سوى تنفيذ ما يقال لك ، نحن نعرف مصلحتك ، كلامك صح يا ابي ، و لكن ليس هناك طريقة افضل توصل لي بها المعلومة ؟؟

بدون مبالغة ، انا كبير و لست صغير ، انا انجزت من الأعمال ما لم ينجزها شخص في ال50 من عمره ، انا ختمت القرآن الحمدلله بفضل متابعة ابي معي ، في سن ال13 سنة ، و اخذت المركز الاول سنتين على التوالي في تلاوة و حفظ القرآن الكريم على المستوى الدولي بالبحرين. رياضتي المفضلة السباحة و حاصل على بطولات سباحة مركز اول و ثاني 2018-2016 على المستوى الدولي بالبحرين ثم ترقيت لدول مجلس التعاون العربي.

انا أعمل مبرمج بلغة بايثون ، من عمر ال14 و كانت منصة خمسات و مستقل بدتية عملي و الان ، انجزت عشرات المشاريع و الخدمات على المنصتين و الحمدلله لم انال الا التقييمات الايجابية ، عرضت على والداي ان اتعلم بمدرسة خاصة في مصر بالمال الذي اجنيه من عملي و لكن للاسف ابي يأخذه كل شهر و ذلك لمحاولتنا لبناء بيت ، و ليس لدي اي مانع و لكن انا اريد ان اتعلم.. ، لا اعلم لما كل هذه المشاكل بعد رجوعي لمصر ، لا اعلم لما صار ابي عصبي ، لا اعلم أكان مجبراً على ترك البحرين و هذا ما يضايقه ام ماذا ، لا اعلم لماذا يهاجمني ، لا اعلم ، لا اعلم!

انا لدي 16 عام ، قادر على التفكير و اخذ القرارات ، انا اطالب بأن اتعلم ، هذا القرار الوحيد الذي اريده ، ٱقدر ظروفنا و لكن انا لست قادر على التأقلم ، حاولت بكل الطرق ، اسهر الليالي من اجل ان افهم شيء في هذا المنهج ، اتابع الفيديوهات و الشروحات ، لا افهم اي شيء ، طلبت المساعدة من بعض الناس ان يشرحو لي شيء لأفهمه بالمنهج و لكن عقلي ما زال لا يستوعب ذلك ، ما نأخذه في البحرين بالصف التاسع ، هم يأخذوه بالصف السادس ، ما نأخذه في الثاني عشر هم يأخذوه في العاشر ، و كله تكديس و حفظ و حفظ و تكديس و اوراق نحفظها و ملازم ، سئمت ذلك حقاً .

آسف لأني اتكلم بهذا الأسلوب الهمجي ، و لكن انا اريد فقط حل ، انا رجل انا كبير و لست صغير ، هذا لا يعني اني ممنوع من البكاء و انا اكتب هذه المشاركة ، انا ابكي ، انا اريد حلاً.