كيف تفسر العلاقة بين المغرب و الجزائر؟

على أي صعيد تقصد؟

من الناحية السياسية هناك صراع على الحدود فيما يخص الصحراء ..

لكننا شعب واحد بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ، فنحن نتشارك نفس الأصول و العادات و القيم الإسلامية الأمازغية العربية و الإفريقية و لا نكن لبعضنا أية عداوة .

هناك قروبات كاملة على للفيس بوك كنت اتابعها قبل سنوات عده كل التعليقاتت والمنشورات فيها هجوم وقذف وسب وشتم وسخرية من كلا الطرفين فماذا تفسر ذلك؟

نعم كنت أقصد الجانب السياسي، المغرب و الجزائر خاوة خاوة.

بعض المراهقين يريدون عيش دور البطولة على حساب القيم للأسف.

سؤالي ربما يزعج البعض واعتذر مقدما عن ذلك ، لكن لماذا هناك تفكيرسائد عن المغرب الدعارة بها منتشرة ؟

مثلا في مصر معروف عنها انها تنتشر بها الرقص بدرجة كبيرة ، وسبب ذلك هو الاعلام بدرجة كبيرة ، مثلا تجد فيلم من اوله لاخرة يتحدث عن قصة كفاح راقصة ، ولا يخلو فيلم او مسلسل الا وتظهر به راقصة بطريقة ما ، مع العلم انا مصري واعلم حقيقة الامر

لذلك اود من السؤال اعلم حقيقة الامر في المغرب ولا اقصد اي اساءة بالطبع

في الواقع المغرب بلد محافظ جدا و نأسف أن نعرف كبلد إسلامي بهذا الأمر ، عادة يتوقع القادم للمغرب -لاسيما الزوار من الخليج - أنهم في صدد زيارة بلد علماني يعاني أزمة أخلاقية لكنه يفاجئ بالعكس تماما فغالبية النساء محتحبات و أصبح الإقبال على النقاب يتزايد في السنوات الأخيرة و المساجد قائمة في كل حي .. و يجد بلد تعطي فيه أولوية بالغة للقيم و الأعراف الدينية ..

و هذا ليس تحيزا لبلدي او دفاعا عنه بل الحق يقال .

و كجواب على سؤال أعتقد أن هناك من يسافر للمغرب كأبعد وطن عربي عن الشرق خصيصا ليأخد كامل حريته بعيدا عن مسقط رأسه إتقاء الفضيحة في وطنه الأم و عليه فسبب السمعة السيئة الرقعة الجغرافية التي استقر المغرب فيها .

اشكرك للاجابة عن السؤال ، لكني لم افهم هذه النقطة ؟

فسبب السمعة السيئة الرقعة الجغرافية التي استقر المغرب فيها .

فحسب معلوماتي كل البلاد التى تحيط بالمغرب هي عربية

 يمكنك قراءة جوابي مجددا دون أن تجتزأ منه شيئا ... و ستفهم .

لم يضف جديد ، لكن يبدو انك تقصدين ان هذه المنطقة معروفة بهذا الشئ وتقصدين بهذا الجزائر وتونس ، ولسوء الحظ المغرب بينهم

وبعد تعليقك هذا بحثت في الامر ووجدت التالي

عام 2015 قدرت وزارة الصحة المغربية أن هناك ما يزيد عن 50,000 فتاة تعمل في هذا المجال

https://www.moroccoworldnews.com/2016/06/189730/french-documentary-shows-life-of-two-moroccan-prostitutes/

وهناك اكثر لكن يكفي هذه النقطة

ماعدا ا الله لم أقصد ذلك أبدا! لا أدري كيف فهمت ذلك من كلامي! 

ردي كان واضحا أعيد صياغته لك مرة أخرى :بحسب رأي أن المغرب لموقعه الجغرافي البعيد يسافر إليه من يريد ينتهك الحرمات بعيدا عن الفضيحة فلا بلد بعد المغرب غربا إلا أمريكا بعد المحيط الأطلسي ..

الرابط اللذي أدرجته يقلم صحفية فرنسية و ليس دراسة موثوقة أو صادرة عن وزارة الصحة رسميا .

لماذا هناك تفكيرسائد عن المغرب الدعارة بها منتشرة

  • لماذا تعتقد أنّه سيعرف الجواب؟

  • لماذا سيعرف ما سيفكره الشعوب العربية الأخرى عن المغرب؟

  • لماذا بالأصل هذه الفكرة موجودة؟ و أين بالأصل منتشرة و سائدة؟

  • لماذا تريد أن تعلم حقيقة الأمر؟

  • ما الفائدة من طرح هذا السؤال؟ هل ستقوم بحلها أو مواجهة أسبابها؟

لا ضير من السؤال طالما طرحه بطريقة مؤدبة ثم أنا من فتحت باب الأسئلة .

الأمر معقد قليلا لكن هذه النسخة المبسطة

الكثير من المغربيات لهن سمعة سيئة لأنهن يقبلن ببيع أجسادهن مقابل دراهم قليلة (بسبب الحاجة بشكل رئيسي)، ولدينا في المغرب مناطق معروفة بوجود مومسات يعشن على ما يتوصلن به مقابل بيع لحومهن.

وبما أن الدولة ترعى وتروج لنسخة متساهلة ومعلمنة من الإسلام، فقد أصبح هنالك تساهل مع الزنا، حتى في الإعلام الذي يحاول طمس هوية المغاربة لفائدة الثقافة الفرنسية المنحلة، ودفعه للإيمان بأن الفاحشة شائعة بين أبناءه وعليه الرضا بها.

هذا لا يعني أن المغربيات من هذا النوع، فسمعة فئة قليلة جرت الويلات على الأغلبية. فهنالك مغربيات تفوقن في الميادين العلمية والدينية إلا أنهن لا ينلن الاعتراف الذي يستحققنه.

خلاصة

السبب خليط ما بين الحاجة والسياسة والرغبة في علمنة المجتمع وسلخه عن هويته برعاية من النخبة الحاكمة التابعة فكريا لفرنسا.

-1

تقول

الكثير من المغربيات لهن سمعة سيئة لأنهن يقبلن ببيع أجسادهن

ثم تقول

فسمعة فئة قليلة جرت الويلات على الأغلبية

أختر واحدة!!!!

لم تكن محايدا في طرحك و هاجمت المغربيات بشكل عنيف و عللته بأمور تعم جميع الدول العربية و لا تقتصر على بلدك فقط - إن كنت مغربيا-، في كل دول توجد إستثنئات فلماذا المغرب عندك هو البلد الوحيد اللذي تضرر سمعةالأغلبية من الأقلية المنحرفة ؟

و لا أعلم من أين أتيت بأن هناك "مناطق معروفة بالمومسات" و كيف يستقيم هذا مع عنصر الفضيحة النادرة ؟ فلو سلمنا فرضا أننا نتقبل وجود مثل هذه الأماكن لماذا ستفضح إحداهن أصلا ! ..

أظن أنك رددت على الرد الخاطئ، كوني لم اهاجم المغربيات.

وردي كان لإظهار التناقض، إذ كان الكاتب يعمم بقوله الكثير ثم يتحدث عن القلة. ورغم الرد الضعيف، انسحبت من النقاش كوني لا أرى طائلاً من النقاش إن أراد البعض تبرير الحديث عن أعراض الآخرين.

بجميع الأحوال اعتذر إن بدا عكس ذلك.

الاثنتان، الكثير ليست بمعنى أغلب المغربيات، فلو تتبعت حالات المغربيات اللواتي تُفضحن كل سنة لوجدت أن عددهن أكثر مما يجب (أكثر من 0).

سمعة فئة قليلة (هن أقلية لو نظرنا لحال كل المغربيات) جرت الويلات على الأغلبية.

هناك صورة ذهنية عند الأغلبية عندما تقول لهم أنا مسافر للمغرب فهذا يعني أنك تبحث عن الدعارة و الخمور , لماذا رسمت هذه الصورة من وجهت نظرك ؟!

أيضاً , السحر هل هو منتشر ؟ كيف يرى المجتمع موضوع السحر هناك من ناحية دينية اجتماعية ثقافية , خصوصاً أنني قرأت أن الرافعية يستخدمونه في بعض كراماتهم .

هل المغرب تطل على مضيق طارق أما أنها تابعة لأسبانيا و ما أوضاع الجزء هذا قوة عسكرية و منطقة محضورة ؟

سؤال أخير : ما تفسيرك لموضوع " الربح من الانترنت " عند الشباب المغربي هل هناك أسباب نحو هذا الاقبال ؟

يمكنك مراجعة ردي السابق حول سؤالك الأول .

لا أعلم من هم الرافعية أما السحر فلا أنكر أنه لا يزال متفشيا لكن ليس كما يتصوره الأجانب ، إذ يعتقدون أن كل مغربي هو ساحر و نعلمه للصغار كما يلقنون العلم في المدارس ، السحر و السحرة موجدون لكن سمعتهم سيئة جدا و هم منبوذون و من يتردد عليهم يفعل ذلك خفية ..

الأراضي المحتلة من طرف إسبانيا هما المدينتان "سبتة و مليلة " الواقعتان في الشمال و لا يدخلها المغاربة إلا بجواز سفر أو عن طريق الهجرة السرية للأسف ..

عندما نتحدث عن الربح من النت يخطر لنا المحترف أو المدون أمين رغيب .. في الواقع لا أظن أن هناك إقبالا عليه او على الأقل لم ألتقي قط من يسترزق من النت .

مرحبا، لدي سؤالين وهما كالتالي:

بما أن اللغة الفرنسية هل اللغة المهيمنة عندكم، كيف حال اللغتين العربية والأمازيغية في ظل هذه الهيمنة؟

سمعت أنكم بصدد فرنسة التعليم، فيما ترين، ما رأي الشارع المغربي بهذا القرار؟ هل هو مؤيد له أم أن الحكومة تريد فرضه بالقوة؟

لا يتحدث بالفرنسية إلا الطبقة المخملية من باب التعالي هه وهم قلة قليلة ..

نتحدث اللغة العربية الدارجة و الأمازغية بمختلف لهجتها بحسب مناطق المملكة هناك تنوع كبير في اللهجات حتى أن الأمازيغي السوسي -من جنوب المغرب- لا يفهم الأمازيغي الريفي ..

بخصوص تدريس باللغة الفرنسية الشارع يرفضها قطعا لأنها لغة ميتة و لأن ذلك تكريس لتبعية الفرنسية و بقايا الإستعمار و لأن في ذلك قتل للهوية العربية و الأمازغية و هذه الأخيرة لا تدرس ، نحن نرفض هذا القرار والله المستعان.