اصدقائي ... أقوم حالياً (بالتعاون مع زملائي في الجامعة وباحثين من جامعة دريسدين الالمانية) بالعمل على على مشروع يهدف الى التعرف على جزء من تصرفات مستخدمي فيسبوك وكذلك قياس استخدامهم لاعدادات الخصوصية بشكل صحيح. نقوم بجمع البيانات المطلوبة من خلال اضافة متصفح (plug-in) تعمل على متصفح جوجل كروم.

سيتم استخدام البيانات المجمعة لاغراض بحثية فقط (تحديدا ندرس امكانية تصميم شبكة تواصل اجتماعي لا مركزية). بإمكانكم رؤية نموذج للبيانات التي يتم جمعها من هنا.

جميع البيانات التي نجمعها يتم عرضها للمستخدم ولن ترسل الينا قبل موافقته. ايضا جميع البيانات تنقل لنا بدون اي معلومات حول هوية المستخدم وكذلك نقوم بتشفير اي معلومات ذقد تمس بالخصوصية (نتبع معايير مطبقة عالميا في المشاريع البحثية للحفاظ على خصوصية المستخدم).

تقدم الاضافة حاليا لمستخدميها طريقة سهلة لضبط اعدادت خصوصية مشاركاتهم على الفيسبوك (تعتمد على نظام ألوان سهل الاستخدام). في المستقبل القريب (بعد تجميع وتحليل جزء من البيانات) ستقدم الاضافة للمستخدم ملخصا حول ادائه وتصرفاته على الفيسبوك بالمقارنة مع احصائيات حول تصرفات جميع مستخدمي الاضافة. نخطط ايضا في المستقبل القريب اضافة خدمة لمساعدة المستخدم في تحديد درجة موثوقية (وتوجهات) مصادر الاخبار التي يقرأها على الفيسبوك.

لتفاصيل اكثر عن المشروع والاضافة ومجموعة من الاسئلة المتوقعة واجاباتها يمكنكم الاطلاع على الموقع الرسمي للمشروع:

كما ويمكنكم تصفح الكود البرمجي للمشروع من خلال المستودع الرسمي للمشروع على github

كل ما هو مطلوب منكم (مشكورين) القيام بتثبيت الاضافة من خلال الموقع اعلاه او من مخزن جوجل

في انتظار استفساراتكم و آرائكم!