التشتت, من أكثر الصعوبات التي تواجهنا أثناء العمل, حيث يتشتت التركيز والإنتباه بسبب بعض الأعمال التي نقوم بها او نواجهها دون أدنى إرادة منا. من الأمثلة التي تساعد على ضياع التركيز الذهني والتي نواجهها بشكل شبه يومي في أعمالنا هي مثلا: عندما يرن الهاتف او الجوال, أوعندما يدخل عليك أحد زملائك المكتب, او عندما تقرأ إيميلك, أو بشكل مفاجئ تقرر الذهاب لتتصفح موقع إجتماعي او إخباري أو ترفيهي دون أي دافع مسبق.

من أكثر المشتتات التي كنت أعاني منها (وما زلت في بعض الأحيان) هي تصفح المواقع الاجتماعية والإخبارية, لدرجة أنها أثرت بشكل كبير على نفسيتي وعلى إنتاجية العمل لدي. حيث تكون تريد ان تقضي مدة 5 دقائق في تصفح هذه المواقع كنوع من أنواع (تغيير الجو) فإذا بك قد أمضيت ما يقارب الساعة او أكثر فيها.

في هذا الموضوع الصغير, أقدم لكم برنامجا مهما في محاربة عادة (تصفح المواقع الغير مفيدة) أثناء العمل. هذا البرنامج يدعى ColdTurkey

وهو مختص بحجب المواقع والتطبيقات التي تريد حجبها لمدة زمنية محددة او دائمة على جهازك الشخصي.

تستطيع من خلال هذا البرنامج إعداد جدولة زمنية للحجب بحيث من الإمكان ان توقف الدخول لموقع معين أثناء دراستك او عملك او قراءتك. وهو ليس فقط لحجب او وقف المواقع, بل اذا كنت من مدمنين الألعاب او التطبيقات والبرامج الترفيهية, تستطيع إضافتها لقائمة الحجب.

من خلال البرنامج تستطيع ان تنشئ قوائم او مجموعات ولكل مجموعة لها جدولها الزمني للحجب الخاص بها.

أحد مميزات هذا البرنامج هو أن الحجب للمواقع والتطبيقات يكون على مستوى النظام, بحيث أنه لو حاولت تبديل المتصفح فلن تستطيع الدخول لموقع محجوب من خلال البرنامج. لا يهم اذا إستخدمت متصفح كروم او فايرفكس او غيره.

في النهاية: هذا البرنامج لمساعدة أولئك الذين يريدون تنظيم أوقاتهم على الكمبيوتر, او الذين لديهم حساسية من التشتت.

من المهم جدا كعاملين في أماكن عملنا او دارسين او أصحاب أعمال حرة, ان نستفيد من أوقاتنا قدر الإمكان وأن لا نضيع أي ساعة فيما لا يفيد. قد يصيبنا الملل او الفتور في بعض الأحيان, ولكن هناك طرق كثيرة أفضل من إمضاء الوقت دون فائدة مرجوة على المواقع الاجتماعية والتطبيقات لفترات زمنية طويلة.