النقرات الجذّابة أو المطعومة Clickbait هي نوع من المحتوى عبر الإنترنت يستخدم عناوين مثيرة وصور لافتة للنظر لجذب انتباه المستخدم لتشجيعه على الضغط على المحتوى والانغماس فيه.

هذه النقرات تُساهم في "تآكل واضمحلال" الثقافة العامَّة للمشاهدين، فعندما يتم التركيز على المحتوى الجذاب والعناوين المطعومة على حساب المضمون الجيِّد والدقِّة، ستساهم النقرات الجذابة في انخفاض جودة المعلومات وتضليل القرّاء، والتركيز على المواضيع العامّة السطحية بشكل يؤدّي إلى اضمحلال ثقافة المشاهدين.

تساهم النقرات المطعومة أيضًا في استهلاك المعلومات بشكل مفتّت، وبدلًا من تشجيع المشاهدين على فحص المعلومات بشكل نقدي والتفاعل معها بعمق، وأخذ المعلومات بشكل دقيق من الخبراء، يُصبح لكلّ من هبّ ودب شأن في علم من العلوم، وشهُرة واسعة يراوده الناس عليها.

المجتمعات الفكرية كمعادل موضوعي

تستطيع المجتمعات الفكرية مثل أندية الكتب، التجمّعات الأدبية وحتّى حسوب I/O المساعدة في مواجهة الآثار السلبية لهذه النقرات على الثقافة العامّة للناس. توفر هذه المجتمعات بيئة تشجع على التفاعل المتأنّي الوقور والتفكير النقدي وتبادل الأفكار المتنوعة مما يساهم في تحسين جودة انتقال الثقافة بشكل عام.

غالبًا ما تضع المجتمعات الفكرية قيمة أعلى للخبرة والآراء المبنية على شهادات وتجارب فعلية. الجوّ المشجِّع على الخبرة يجعل الشخص يفكّر مرتين قبل أن يطرح موضوعًا يحاول فيه الضحك على ذقون الناس.

في هذه المجتمعات، لن يكون من السهل أن تستخدم هذه العناوين الجذّابة، في الواقع، أعضاء الموقع هنا قد يُسلِّبون مقالًا فقط لأنّ عنوانه مُخادع وغامض. حمزة لا يزال يخشى أن يضع كلمة في غير موضوعها، حتّى يرى سريعًا أوّل تعليق يلومه على هذه الكلمة، ويصحِّح له الخبر!

فوق هذا، تعرِّض هذه المجتمعات أعضاءها لمجموعة واسعة من الأفكار والآراء في مختلف التخصصات، هنا لدينا مجتمعات لا تُعدُّ، بشكل يوسِّع آفاق جميع المشاركين.