تفاجأت خلال هذه المدة مع أزمة كورونا معظم الناس في بيوتها، المفترض أن يشهد حسوب I/O تفاعلا غير مسبوق لكن ما نراه هو العكس مع زيادة في المواضيع على شاكلة "فلم أجنبي عاوزو ودي قصتو" بدون تقييمات ولا تعليقات (نوعية هذه المواضيع تحتاج نوعا من التنظيم لأنها معدومة التفاعل وهدفها ليس النقاش).

في الحقيقة حسوب ينهار قبل أزمة كورونا بمدة، وهذه أسباب لماذا وصل الموقع لهذا الحال برأيي:

1.خاصية المجهول:

بالرغم من أني كنت أستعملها إلا أني قررت أن لا أستعملها مجددا لأني أعترف أنها أسوأ قرار للموقع.

حسوب I/O يتيح استعمال أسماء مستعارة ويسمح بإنشاء حسابات جديدة بأسماء مستعارة فما هي فائدتها؟

بل لديها أضرار وفقط فهي تخلق فوضى في النقاشات، أضف إلى ذلك وبتجربتي وأعتقد بأن معظم الأعضاء معي: النقاش مع مجهول يضر بالنقاش فتختلط عليك مواقفه أما النقاش مع حساب ولو مستعار ينظم النقاش وتفهم مبادئه وأفكاره ومواقفه ويساعد على النقاش بسلاسة، ضررها على التفاعل سيء جدا برأيي.

2.إخفاء تعليمة استخدام الفصحى:

كيف تقنع عضوا جديدا باستخدامها، لا أستطيع حتى تسليبهم لأنه ظلم حقيقة، علينا أن نتفق إما على الفصحى، أو على السماح بالعامية وأظنه سيئا للتفاعل الجدي.

3.منع المواضيع السياسية:

المواضيع الاقتصادية مرتبطة بالسياسة، المواضيع التاريخية مرتبطة بالسياسة، وهناك أعضاء كانوا في حسوب من أجل النقاشات السياسية، وطبعا الكثير هجروا الموقع بسبب هذه التعليمة.

4.الإبقاء على خاصية إنشاء المجتمعات:

دائما ما كان الأعضاء يقترحون حلولا بهذا الخصوص، لكن الموقع منذ بدايته لم يجد حلا للمشكلة التي تضر بالتفاعل فلماذا لا تحذف هذه الخاصية؟

أقترح الإبقاء على عدد محدود(7 أو 8 مثلا) من المجتمعات(مثال: ثقافة، برمجة، سينما، تعليم، وأدب) وإلحاق مواضيع المجتمعات الأخرى بمجتمع ثقافة.

أو اقتراح آخر هو حذف خاصية متابعة المجتمعات يعني كل الأعضاء يتابعون جميع المجتمعات ويصبح المجتمع مثلا كالهاشتاج لتوضيح مجال الموضوع فقط دون الإضرار بالتفاعل.

واقتراح أخير هو وضع مجتمعات صغيرة تحت كل مجتمع كبير بحيث متابعتك للمجتمع الكبير بحسب اهتماماتك يجعلك تتابع كل المجتمعات المتفرعة عنه.

وطبعا يتبع اقتراحاتي تلقائيا حذف زر اكتشف الذي يحل المشكلة ولو جزئيا.

5.إخفاء تسليبات الموضوع:

ليس قرارا مهما حقا لكني أرى أن إظهارها كان مفيدا للتفاعل.

6.عدم توضيح الهدف من التقييم:

الكثير من الأعضاء يسلبون من يخالف رأيهم ويؤيدون من يوافقهم بغض النظر عن "جودة" الطرح، أظن أن التعليمة " قيم المساهمات بناء على جودتها" عليها أن تفصل أكثر وتكون أهم التعليمات بل وشعار الموقع، وهذا من أهم أسباب رحيل الأعضاء لديهم معتقدات مختلفة عن الغالبية.

كورا العربية منافس ممتاز لحسوب ويبدو أنها تنجح شيئا فشيئا، إلا أن هدفها الأساسي ليس النقاش بل عرض ما يشبه التدوينات الأحادية الحوار يعني المطلوب التأييد أو عدمه بدون نقاش، لذلك نتمنى ظهور منافسين جديين آخرين لحسوب I/O لإيقاظه من غفلته.

ملاحظة: من بين القرارات الحديثة نسبيا مربع آخر التعليقات وهو قرار أراه جيدا جدا لزيادة التفاعل.