الفكرة وصف لواقع كثير من العلاقات ليس كل الناس تتعامل معنا بنفس القدر من الاحترام أو الالتزام الذي نتعامل به معهم والاستمرار في نفس الطريقة مع الجميع يسبب ضغط علينا أو يفتح باب للاستغلال

مثلًا أحيانًا نبدأ مع شخص دائمًا بالاهتمام نرد بسرعة ونسأل عنه باستمرار لكننا نجده يرد بعد ساعات طويلة وأحيانًا يتجاهل الرسائل ثم يعود فقط عندما يحتاج شيء أو خدمة في هذه الحالة من الطبيعي أن نتعامل معه بنفس أسلوبه فلا نعطي أكثر مما يعطي ونستغله بنفس الطريقة وعلى حسب مصلحتنا حتى لا نكون الطرف الذي يعطي فقط

أيضًا دائمًا ما نقابل شخص يتكلم بأسلوب فيه سخرية أو تقليل ويتوقع منا أن نتقبل ذلك ولا نعترض إذا استمرينا في تقبل هذا الأسلوب من غير أي رد فعل سيستمر في نفس التصرف لكن عندما نعامله بنفس الأسلوب ونضايقه ونسخر منه هو أيضًا سيغير التعامل فورًا

طريقة تعاملنا مع الناس لا يجب أن تكون واحدة من الطبيعي أن تتغير حسب سلوكهم معنا سواء في الالتزام أو الاحترام أو أسلوب الحديث حتى لا تتحول العلاقات إلى اتجاه واحد فقط يأخذ دون أن يعطي أو علاقة فيها تجاوز مستمر دون حدود