كيف أنسى ماضيي الأسود؟


اسمعني جيداً يا بُني ..

إذا تاب الإنسان توبة ً نَصوحاً (أي لا انتكاسة فيها)، وبدأ في تسديد ما عليه من حقوق للغير إن أمكنه ذلك، فقط عفا الله عنه عفواً كاملاً وغفر له وصفحه عنه تماماً، بمجرد التوبة النصوح إذا كانت نصوحاً بصدق وعزيمة، بل وبالتوبة بشروطها تلك يكون الله قد أبدل كل سيئاته إلى حسنات.

فبعد هذه الرحمة من الله، لو عاش الإنسان في المعاناة التي أنت فيها الآن، فليعلم ولتعلم، أنه من وساوس الشيطان ليزعزعه مع الوقت، بأن يقول مع الوقت مثلاً : وما أدراني أن توبتي قد تقبلها اللهُ، بل وكيف يتوب أمثالي وقد فعل كذا وكذا، بل وكيف سأقابل اللهَ يوم القيامة وكيف ينظر لي وكيف وكيف ..

تذكر أن الله شرع التوبة الصادقة لعباده، أولاً لكي يسددوا قدر استطاعتهم للعباد حقوقَهم، التي استحقوها منهم حينما تجرّأوا بانتهاك الأمانات والحرمات بالذنوب قبل أن يتوبوا قدر المستطاع،

ليفتح بالتوبة لهم صفحةً جديدةً في سجلاتِهم وسجلات حسناتهم، فلا يُدنسوها بعد ذلك قدر المستطاع، والله المستعان.

فابدأ في سداد ما عليك للناس من حقوق قد لا تدري بها، مستغفراً و داعياً لهم، قائلاً :

اللهم اغفر لي ولأصحاب الحقوق علىّ ..

ثم اشغل نفسك بعمل مفيد صالح وبإصلاح فيما حولك، وفي تذكر أن الله قد خلقك لرسالة ، ستجدها إذا حفرت في الصخر وطلبت منه أن يهديك لها، ولم يخلقك لتعيش في عثرات الماضي بعدما أخرجكَ منها.

فلا تترك نفسك إذاً، لوساوس الشيطان .. وكذا، لا تتركها لانهزامِ الذكرياتِ ؛ فإن الذكريات من الشيطان، وإن التوبة قد أوجبت عليك أن تنسى كل ما يجعلك اليوم منه تشمئز ،

وأن تذكر رحمة الله التي تغمدك بها وميزك عن كثير من العصاة اللاهية قلوبهم. صفي علاقتك مع الله، بأن تفتح صفحة جديدة كلها عمل صالح، فإن الحسناتِ يُذهبن السيئاتِ، وإن ماء الوضوء يذيبُ السيئات، كما يذيب الماءُ الجاري المِلح الأُجَاجَ (أي شديد الملوحة).

أبشر واستبشر .. فها قد نظر الله لك نظرةَ رحمة، فانتفع بكلماتي يا صغيري ..

واستبشر بلهفة نظرة الله لك، بأن يرى دوماً منك : صدقَ توبةٍ، في صلاحِ عملٍ.


انصحني

مجتمع "إنصحني" . بعيدا عن الأسئلة والإجابات هذا فضاء للنصيحة في كل ميادينها والحياة رهينة النصح برأيي بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين النصيحة .

38.9 ألف متابع