إسأل ما تشاء عن الذكاء الصنعي أو علم البيانات


علم البيانات يتضمن تعلم الالة Machine Learning

اذا كان لديك خبرة هل من الممكن ان تشرح لي خوارزميات تعلم الالة:

Linear regression

poisson regression

ايضا في Microsoft azure ML يوجد Block اسمه Cross Validate Model ما عمل هذا البلوك؟

  • Linear regression يعتبر من أبسط خوارزميات تعلم الآلة ، بالعربي يطلق عليه "الإنحدار الخطي" وصيغته الرياضية هي المعادلة التي أعتقد أنك ستكون درستها من قبل :

y = a+bx

سبق وشرحته بالتفصيل هنا :

  • انحدار بواسون poisson regression لديه نفس خواص الانحدار الخطي باستثناء أنّ المتغير y يخضع إلى توزيع بواسون ويسمى النموذج اللوغاريتمي-الخطي، الصيغة :

log(E(y)) = a+bx

  • Cross Validation هي تقنية إحصائية شهيرة تستخدم للتحقق من دقة النموذج عبر تقسيم بيانات الاختبار ، مثال من موثع نمذجيات :

إذا أردنا بناء نموذج لتعلم الآلة باستخدام البيانات فإننا غالباً ما نقسم البيانات إلى مجموعات تدريب، وتحقق، واختبار. تستخدم مجموعة التدريب لتدريب النموذج، ومجموعتي التحقق والاختبار للتحقق من النتائج على بيانات لم يسبق رؤيتها من قبل. الطريقة التقليدية هي تقسيم البيانات إلى قسمين، تدريب واختبار 80%-20%، وأحياناً تختلف هذه النسب، فيمكن أن تكون 70%-30% أو 90%-10%.

في التحقق المتقاطع، نقوم بعمل أكثر من تقسيم. يمكننا أن نعمل 3 ،5، 10 أو أي عدد س من التقسيمات. هذه الأقسام يطلق عليها أجزاء (Folds) وهناك العديد من الاستراتيجيات لعملها.


اسألني

اسألني ما تشاء. بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين طرح الأسئلة عليكم للإستفادة من خبراتكم. لا تطرح أسئلة هنا.

67.7 ألف متابع