فتاه سعوديه..اسالي عن بلدي :)


ما هو مستقبل السعودية الإقتصادي في ظل وجود محمد بن سلمان في الحكم ورؤية 2030؟

ماهو مصير المهن ذات الدخل المتوسط والمنخفض بعد مغادرة كثير من الأجانب بشكل نهائي؟ هل سيكون لهم بدائل سعودية أم ماذا؟

ما هي الرؤية أصلا من وجهة نظر السعوديين؟ هل هي ترحيل جميل العمالة والأجانب من السعودية وتطبيق نظرية البقاء للأغنى وجعلها نسخة طبق الأصل من جارتها الإمارات؟

حقيقةً، كشخص أعرف بعض الأشخاص الذين يعملون مع الحكومة، وسبق أن قابلت وزيري المالية والتجارة، أنا متفائل كثيرًا بمصير البلد الاقتصادي، فالحكومة تتخذ إجراءات جديّة لتحقيق رؤية المملكة 2030، وهذا مما سيحسن الاقتصاد السعودي على المدى البعيد.

لن يغادر الأجانب بشكل نهائي، بل سيبقى لهم وجود، غالبًا هذه المهن ستتوجه إلى الطلاب الجامعيين، ومن لم يتعلم تعليمًا جامعيًا، ملاحظ الآن كثرة السعوديين في هذه الأعمال، فقبل 5 سنوات، كان نادرًا جدًا وجود سعودي يعمل في مطعم، اليوم تجدهم في كل مكان، وشخصيًا أرتاد مقهيين كل من يعمل فيه سعوديين من المؤسس إلى النادل! وهذا تحوّل كبير لنا كسعوديين.

الرؤية، هي عدم الاعتماد على النفط، وتحسين العمل الحكومي، وتفعيل القطاع الخاص في الدولة، وتوطين بعض الصناعات كالصناعات العسكرية.

ليس ترحيل للعمالة كما تقول، بل هي إصلاح اقتصادي، حيث إن السعودية الآن لديها فائض من الشباب مقابل وجود كبير للأجانب، والشباب السعودي أولى من الأجانب في هذه المناصب.

ليس تطبيق نظرية البقاء للأغنياء، فالحكومة الآن أطلقت مبادرة "حساب المواطن" ليتسلم المواطن -من ذوي الطبقة المتوسطة والمنخفضة-مبلغًا ماليًا، ليواجه به الإصلاحات الاقتصادية، بالتالي الغني سيدفع أكثر مما كان يدفعه، وللأمير محمد بن سلمان كلمة فيما معناها: أن الدعم فيما سبق كان يذهب للأغنياء والفقراء والمتوسطي الحال على السواء، الآن سيذهب للمتوسطي الحال والفقراء فقط.

أما بالنسبة للأجانب، فستصدر قريبًا البطاقة الخضراء التي تؤهل الأجنبي للمكوث في الدولة(شبيهة بالبطاقة الخضراء الأمريكية).

فوق هذا، السعودية فتحت الاستثمار الأجنبي بنسبة تملّك 100%، مما سيجذب استثمارات أجنبية للبلد، يكون ذراعها التفنيذي سعوديًا، بالتالي : انتعاش اقتصادي، وتوظيف مواطنين.

إلى الآن التفاصيل المُعلنة نادرة وقليلة، لكن حسب علمي أنها ستؤهل الأجنبي للإقامة والعمل بشكل مُستقل -بدون نظام الكفيل الذي يسري حاليًا-، ولا أظن أن يُعطى الجنسيّة.

لا مسموح، عمّي متزوّج من سورية، ولا إشكال في هذا.

ربما يقصد، أبناء السعوديّة المتزوّجة من أجنبي.


اسألني

اسألني ما تشاء. بإمكانكم فتح مواضيع خاصة بكم والطلب من الآخرين طرح الأسئلة عليكم للإستفادة من خبراتكم. لا تطرح أسئلة هنا.

67.7 ألف متابع