خلال بحثي عن مصادر لتعلم البرمجة و تطوير تطبيقات الويب وجدت العديد من المصادر الرائعة التي تذخر بالدروس والمعلومات من مواقع، مدونات، قنوات يوتيوب، منتديات، أو مجموعات فيسبوك.

اغلب هذه المصادر كانت بالإنكليزية (اللغة الكونية) للأسف، اما المصادر العربية فهي قليلة ولا تغطي غير الأساسيات و مبادئ لغات البرمجة و التقنيات المستخدمة، بالطبع يوجد بعض المحاولات العربية لتغطية هذه الفجوة، حسوب على سبيل المثال لا الحصر، تقوم بعمل رائع في هذا المجال، أو المبادرة (الإعلامية) لمليون مبرمج عربي! "لا تعليق".

لكن لماذا لا يوجد مجتمع تقني عربي تجد فيه تلك العقول المبدعة كالتي كنا نراها في موقع حسوب (ارابيا) في بداياته، حيث تستطيع أن تجد ضالتك؟

المبدعون التقنيون مازالوا موجودين و قد ازدادوا ابداعا وهنالك العديد من العقول الشابة المتعطشة لتعلم التقنية وانا منهم و الدليل انظر إلى مستوى المشاريع الجديدة المذهلة التي نراها بتواتر متصاعد هنا على هذه الصفحات البرتقالية، أو انظر للأعداد المهولة من المتدربين في مجموعات الفيس بوك (الثقب الأزرق). لسنا بحاجة إلى مبادرات إعلامية و لا تنقصنا المواهب أو الإصرار.

ماذا ينقصنا لإنشاء مجتمع فاعل؟

لسنا بحاجة إلى مبالغ ضخمة فالبرمجيات الحرة موجودة (أليس كذلك) ، لكننا بحاجة لثقافة المشاركة، بحاجة أن نخصص القليل من وقتنا الثمين لكتابة رد مفصل وواضح على سؤال معقد، بسيط (أو احيانا بديهي) قد يطرحه احد المتدربين، أو كتابة مقالة عن إحدى التقنيات الجديدة، أو ملخص لطريقة حل مشكلة واجهتك وانت تحاول تنصيب برمجية ما على السيرفر، أو ترجمة مقال (مع الإشارة للمصدر طبعا)....

لاتقلق لا يوجد أحد سيسرق أفكارك، بل يوجد الكثيرين ليشكروك على مساعدتهم.

كيف نبدأ؟

من الصفر .

للنسف كل هذه الأفكار المثبطة ونبدأ من الصفر مجتمعا خلاقا، نظيفا ، مبدعا، مجتمع تشارك فيه المعرفة لأجل المعرفة.

دعونا من البكاء عن قلة المحتوى العربي ورثاء الأطلال، و لنبدأ العمل، لنبني مجتمعا تقنيا معرفيا صرفا.

نعم انه صعب وصعب جدا لكنه ليس مستحيل وبالتأكيد يحتاج الكثير من الوقت والعمل ولكنه ممكن.

الهدف : انشاء مجتمع تقني صرف للمطورين والمبرمجين والراغبين بالتعلم باللغة العربية (وليس للاخبار التقنية فالويب ينضح بها), كمنصة لنشر المقالات وترجمة المقالات ولطرح المواضيع والاسئلة والاجابة عليها بطريقة احترافية, لايجب أن ننافس احد او نتفوق على احد بل يجب أن نعمل لأجل نشر المعرفة التقنية.

ماذا استطيع ان اقدم؟

استطيع تجهيز سيرفر مع دومين فرعي مبدأيا مع تركيب اي برمجية حرة عليه, وكل ما في استطاعتي لانجاح الامر (و هذا لا شيء) .

ماذا تبقى؟

الكثير و الكثير من العمل ...

هل سننجح؟

هذا يعتمد علينا اولا و اخيرا.

كيف تشارك؟

تستطيع الدخول عل مجموعة سلاك للبدئ. https://join.slack.com/t/arabicdevs/shared_invite/enQtMzIwOTg2NDYwNjQ2LWI0YmRmMzU4Yjc3YzYwOWYyZDQ3ZWFiZTdiOGQxYTZkYmEyOTEyNWEwOTE1ZTkxMDRmOTViZWM2MzBmN2Y4YWE

او مراسلتي على yrestom@outlook.com إذا اردت.

ودمتم بخير .