مبادرة المليون مبرمج عربي : هل هذا صحيح أم انني مخطأ؟ أشعر بالاحباط حقا!!


أوافقك الرأي في أن الأمر محبط نوعا ما. لكن ليس بخصوص أن الدروس قديمة أو استعمال لغة كالجافا بدلا من كوتلن وما إلى ذلك. سجلت كمدرب وتم قبولي. والمدربين بالطبع يقتصر دورهم على مساعدة وتوجيه الطلاب في الدورة من خلال المنتديات. لكن الإحباط كان من الجانب التنظيمي أكثر منه من حانب المحتوى الذي يعد محبطا نوعا ما.

أولا: الدروة عربية فكان يجب أن يترجم كل شيء، وذلك شيء متوقع لأن التعاقد مع أوداستي متوقع أن يكون فيه مبالغ ضخمة حتى يوفروا ما شيبه النانو دوغري لهذا العدد. لكن للأسف لم يتم ترجمة الكثير من الأمور المهمة ومنها الأسئلة سبحان الله. يعنى كيف يدرس الغريب عن البرمجة ولا يتقن اللغة الإنجليزية؟

ثانيا: المنتديات كارثة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى لحد الآن. لكن أتوقع تحسن في الأمور لأن لم يمضي سوى يوم واحد على المبادرة. والطلاب وكذا المدربون يشعرون بحمى المشاركة دون التفكير. لكن إن شاء الله ستتحسن الأمور.

ثالثا: لا فرق بين الطالب والمدرب، يعنى الكل سواسية كأسنان المشط. وهذا شيء غريب. تفاجأت عندما منعت من الرد بسبب انتهاء عدد الردود المسموح بها في اليوم أو كمسجل جديد؟؟؟ يعنى إن منع المدربون من الإجابة على تساؤلات الطلاب من يساعدهم.

رابعا: الطلاب لم يحترموا قوانين التسجيل في المبادرة. يعنى أنا ايضا كنت أود الدراسة والتسجيل كطالب بغية الحصول على منحة لنانو دجري الخاصة بأداستي. لكن بعدما قرأت أنه إن كان عند المتقدم خبرة بالبرمجة عليه التسجيل كأستاذ أو مذرب غيرت وجهتي كلية وسجلت كمدرب. لكن بعد الدخول إلى المنتدى، بعض الطلاب يحرث حراثة ماشاء الله ولا يكترثون بذكر أن لهم خبرات وأعمال سابقة سبحان الله.

المهم نتمى أن ينجح المشروع ونتفاءل خيرا حتى نجد خيرا إن شاء الله.

على فكرة، أعتقد أن لديهم صعوبة في انتقاء الصفة المناسبة لأن حسب ما أعرفه هو أن المدرب سيلقي دروس ومحاضرات ونحن المتدربون علينا تتبع دروسه وفي حال واجهتنا اي مشكلة نتواصل معه حولها ويجيب حتى نستفيد، لكن ما لاحظته الآن هو دعم تقني فقط من قبل المدربين وهو الرد بالاجابة حول المشاكل التي تواجه المتدرب!!

هنالك بعض المدربين الذين انسحبوا فعلا من المبادرة للأسف!!

الأستاذ (خالد السعداني) انسحب من المبادرة كمدرب لأنه وجد أن صفته هي دعم تقني للمتدربين والطلاب.

الان كيف أصبحت المبادرة هل تغيرأت ام كما هي؟!!

نعم معك حق في كل ما قلته، لقد اندهشت تماما من كم المشاركات والردود التي تأتي من كل صوب، حيث أنني لم أرى هذا التفاعل في حياتي وحب المساعدة!! صراحة الأمر مضحك نوعا ما لأنها فقط مساعدة من أجل مصلحة. لأنه حسب قوانين اختيار ال 100 متدرب من أصل ألف ربما يجب على العضو أن يكون متفاعلا، لكن السيء في الأمر وهو أن الدروس رغم أنها جيدة نوعا ما لكنها قديمة طبعا أتحدث حول مساق الأندرويد، حيث أن هنالك بعض الأكواد التي أكتبتها حسب الدرس لكن برنامج Android Studio دوما ينصحني بطرق وبدائل مختلفة ولا أعلم ما الذي يجب عليه فعله؟ هل أتعلم الأسلوب القديم حسب ما يوجد في الدورة؟ أو أفعل ما ينصحني به البرنامج؟ خصوصا أن بعض الأكواد عند معاينتها على الهاتف، التطبيق يغلق وبدون سبب!! ما يعني أن بعض هذه الأكواد لم تعد شغالة حيث أن لها بدائل حديثة فماذا أفعل يا ترى؟؟

من ناحية أخرى نقدر لهم تعبهم في ترجمة المحتوى لكن صراحة كنا ننتظر محتوى حديث حتى لو كان إنجليزي لا بأس وربما البعض حبذ لو يكون كل شيء عربي لمن لا يجيد الانجليزية!


تطوير الويب

مجتمع خاص بمناقشة وطرح المواضيع والقضايا العامة المتعلقة بتطوير الويب ولغاتها المختلفة

89.1 ألف متابع